الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في أسبوع الرضاعة الطبيعية| فيتامينات مهمة للأم المرضعة للحفاظ على الصحة

السبت 05/أغسطس/2023 - 05:30 م
الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية


الرضاعة الطبيعية مفيدة للأم وللطفل، حيث ينصح الطبيب بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية لتقوية المناعة والحفاظ على وزنه من الزيادة؛ وعدم التعرض للأمراض المزمنة، نظرا لأن الرضاعة الطبيعية تحتاج لمجهود، لذا يتطلب من الأم الاستشارة الطبية لمعرفة الفيتامينات التي تتناولها بجانب الرضاعة الطبيعية ولا تؤثر سلبا على صحتها.

الرضاعة الطبيعية 

ويستعرض موقع «صحة 24» في السطور التالية التفاصيل الكاملة حول الفوائد المهمة للرضاعة الطبيعية، بجانب الفيتامينات التي يجب أن تتناولها الأمهات لتسهم في تعزيز الصحة من الأمراض.

فيتامينات مهمة للأم المرضعة للحفاظ على الصحة 

قالت االدكتورة يمنى شاهين أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الأم المرضعة تحتاج للفيتامينات للحفاظ على صحتها وصحة الطفل الرضيع، حيث إنها يجب أن تتناول فيتامين د وأوميجا 3 والحديد، نظرا لأن الأطعمة لا تجعلها تحصل على ما يكفيها من الفيتامينات المهمة للحفاظ على صحتها.

ونصحت أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، الأمهات بضرورة الحصول على الكالسيوم خصوصا لو ممنوعة من الألبان، كما نصحت بضرورة تناول فيتامين ب في حالة كانت الأم المرضعة لا تفضل تناول اللحوم.

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم المرضعة وللطفل

وهناك مجموعة من الفوائد التي يجب أن تحرص الأم على معرفتها، لإرضاع الطفل الصغير رضاعة طبيعية، حيث إن الرضاعة الطبيعية لها العديد من الفوائد المذهلة للطفل والأم وتتمثل فيما يلي:

  • تعمل على تحسين الصحة النفسية للأم وللطفل.
  • تحمي الأم من مخاطر أورام سرطان الثدي.
  • تقوم الام بعد الولادة والتعافي بشكل أسرع مع الرضاعة الطبيعية.
  • تعمل على تقوية المناعة.
  • تحمي الام من الأمراض المزمنة.
  • تحمي الطفل من هشاشة العظام. وتطوير مستويات الذكاء لديه
  • تقلل من مخاطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.

هل الرضاعة الطبيعية تسهم في إنقاص الوزن؟

بالفعل الرضاعة الطبيعية لها دور كبير وفعال في إنقاص الوزن، وهذا في حالة اتباع الأم نظاما صحيا متوازنا مع الرضاعة الطبيعية، كما أن شكل البطن قبل الولادة يعود لطبيعته في حالة الالتزام بتاعليم الطبيب، والاستمرار على الرضاعة الطبيعية، واتباع النظام الصحي الجيد والمناسب، حسب قول الدكتورة شيماء محيي، استشاري الرضاعة الطبيعية، واستشاري تغذية الأطفال.