الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يضر ابتلاع بذور البطيخ بصحة الإنسان؟

السبت 05/أغسطس/2023 - 07:29 م
بذور البطيخ
بذور البطيخ


كثير من الناس يحرصون على تناول البطيخ الأحمر، الذي يعد واحدة من أشهر الفواكه الخاصة بـ فصل الصيف، والذي يعرف بمذاقه اللذيذ وفوائده العظيمة، فضلا عن غناه بالماء.

وبالرغم من أن البطيخ يعد واحدا من الفواكه الآمنة، التي يمكن تناولها للتخفيف من آثار ارتفاع درجات الحرارة، كونه غنيا بالماء والألياف، فإن هناك بعض التحذيرات التي يجب أن نأخذها بعين الاعتبار عند تناول البطيخ.

فهناك الكثير من الأشخاص الذين يأكلون شرائح البطيخ من دون أن يتخلصوا من البذور الموجودة بداخله أو ما يعرف باسم لب البطيخ، ويثير هذا الأمر تساؤلات مهمة بشأن ما إذا كانت هذه البذور تشكل خطرا على صحة الإنسان أم أن مضغها وابتلاعها أمر غير ضار ولا يمثل أي خطر على الصحة؟

هل يضر ابتلاع بذور البطيخ بصحة الإنسان؟

ردا على هذا السؤال، قال الدكتور أندريه تياجلنيكوف، كبير خبراء الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة بموسكو، إن بذور البطيخ الأحمر أو ما يعرف بـ«لب البطيخ» ليست ضارة، لكن لا ينبغي عدم الإفراط في تناولها.

ونقلت وكالة نوفوستي عن الطبيب الروسي قوله إن بذور البطيخ الأحمر ليست ضارة ولكن لا ينصح بتناولها بكثرة مع لب البطيخ، موضحا أن السبب وراء ذلك هو أنها قد تتسبب في حدوث مشاكل بـ القولون.

وأوضح الطبيب الروسي أن الشخص إذا كان يعاني من مشكلات في الأمعاء أو كان يعاني من متلازمة القولون العصبي، فمن الوارد أن تتسبب بذور البطيخ في إصابته بـ أعراض مزعجة، لذا ينصح بتجنب بلع بذور البطيخ أو الإفراط في هذا الأمر، بالرغم من أنه لا يشكل ضررا جسيما على صحة الإنسان.

وشدد الدكتور أندريه تياجلنيكوف على أن «بذور البطيخ ليست ضارة للجسم، ولا تشكل أي خطر إذا ابتلعها الإنسان، ولكن مع ذلك لا ينصح بالإكثار من تناولها مع اللب».

نصيحة طبية لمحبي البطيخ

كما قدم الطبيب الروسي نصيحة إلى محبي تناول البطيخ، فقال إن من الأفضل ألا يأكل الناس البطيح الأحمر إلى حد قشرته، لأن النترات والمواد الضارة تكون عادة موجودة ومتراكمة بالقرب من قشرة البطيخ».