الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

المكملات الغذائية.. طبيبة توضح أنواعها وفوائدها للجسم

الأحد 06/أغسطس/2023 - 12:31 ص


المكملات الغذائية.. قد يكون الإنسان بحاجة إلى تناول هذه المكملات، لا سيما إن كان جسمه يفتقد بعض العناصر الغذائية والمعادن، نتيجة قلة تنوع الغذاء، ما يجعل تناول هذه المستحضرات خيارا مطروحا أمام الطبيب.

وهناك أنواع عدة من المكملات الغذائية، إذ يختلف كل نوع منها عن الآخر، ويكون لكل منها مهمة محددة وفائدة معينة لجسم الإنسان.

وبالرغم من أن المكملات الغذائية ضرورية لبعض المرضى والأشخاص، فإنه لا يجب أن يتناولها الإنسان دون ضبط أو ربط، ودون وصفة طبية، إذ إن بعض المكملات قد تتسبب في مشكلات عدة إذا ما تم تناولها بشكل خاطئ، كأن تتسبب في زيادة فرص تكون حصوات الكلى، وغيرها من مشكلات صحية أخرى.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه، أنواع المكملات الغذائية وفوائد كل ممنها لجسم الإنسان.

أنواع المكملات الغذائية

قالت الدكتورة مروة نبيل بهي الدين، رئيس وحدة الأغذية الخاصة بالمعهد القومي للأغذية، إن المكملات الغذائية هي عبارة عن مستحضرات تتكون من عناصر غذائية، بعضها عناصر غذائية كبرى، والأخرى عناصر غذائية صغرى، أو المغذيات الدقيقة، وهناك عناصر أخرى مثل الأعشاب والمستخلصات العشبية والبروبيوتيك (Probiotics) والألياف.

وأضافت رئيس وحدة الأغذية الخاصة بالمعهد القومي للأغذية أن من أمثلة العناصر الغذائية الكبرى: البروتين والكربوهيدرات والدهون، وهذه عناصر يحتاج إليها كل جسم، ويتم الحصول عليها بكميات وبنسب محددة طبقا لسن الشخص وعمره ووزنه وحالته الصحية.

وأشارت الدكتورة مروة نبيل بهي الدين إلى أن من أمثلة العناصر الغذائية الصغرى: الفيتامينات والمعادن، وهي المكمل الغذائي الأكثر شيوعا.

فوائد المكملات الغذائية للجسم

وأوضحت رئيس وحدة الأغذية الخاصة بالمعهد القومي للأغذية أن هناك بعض المكملات التي تحتوي على عناصر غذائية كبرى فقط، مثل مكملات الأحماض الأمينية، ومكملات الأحماض الدهنية التي تحتوي على أوميجا 3، وأوميجا 6، وزيت السمك، وهي مهمة لصحة القلب والأوعية الدموية.

وأضافت الدكتورة مروة نبيل بهي الدين أن هناك بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على مكونات الألياف، والتي تتوافر في الصيدليات في صورة ألياف أو مسحوق بودر، ويتم إضافتها إلى الغذاء الصحي للفرد من أجل زيادة محتواه من الألياف وتعمل على تحسين عملية الهضم.

وقالت رئيس وحدة الأغذية الخاصة بالمعهد القومي للأغذية إن بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على البروبيوتيك (Probiotics) تعمل على تحسين عملية الهضم وصحة الجهاز الهضمي، بينما المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن تكون مهمتها استكمال العناصر الغذائية الناقصة التي يفتقدها الجسم نتيجة قلة تنوع الغذاء.