الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: النظام الغذائي أثناء الحمل يؤثر على دماغ الطفل وعدة أجيال تالية

الأحد 06/أغسطس/2023 - 02:30 ص
النظام الغذائي أثناء
النظام الغذائي أثناء فترة الحمل - أرشيفية


كشفت دراسة حديثة مدى تأثير النظام الغذائي على الأم وطفلها أثناء فترة الحمل، حيث ينصح الأطباء أثناء فترة الحمل باتباع نظام غذائي صحي وذلك كونه يمكن أن يؤثر تناول أشياء غير صحية، ليس فقط على صحة الأم ولكن أيضًا على صحة الطفل.

هل يؤثر النظام الغذائي أثناء الحمل على الأجيال القادمة؟ 

وأشارت الأبحاث إلى أن النظام الغذائي الذي يتم تناوله أثناء الحمل لا يؤثر على دماغ الطفل الجنين فقط، ولكن على صحة الدماغ لعدة أجيال، حيث إن تناول التفاح وبعض الأعشاب من قبل الأم في الأيام الأولى من الحمل يمكن أن يكون صحيًا للطفل وحتى لعقل جيله القادم.

التفاح والأعشاب مفيدة 

وجدت دراسة أجرتها جامعة موناش أن حمض أورسوليك الموجود في التفاح والأعشاب قد يكون مهمًا لصحة الدماغ، حيث يساعد هذا الحمض في الحفاظ على صحة خلايا الدماغ الموصلة، والتي يمكن أن تزيد أيضًا من قدرة الدماغ على التفكير والفهم، حيث  ثبت أيضًا أن حمض أورسوليك آمن للدماغ. 

ماذا يجب أن يكون النظام الغذائي أثناء الحمل؟ 

يجب على النساء أثناء الحمل الاعتناء بالنظام الغذائي، حيث أنه في مثل هذه الحالة يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي سيء إلى الإضرار بالصحة بشكل خطير، حيث يعتبر تناول حمض الفوليك أثناء الحمل مفيدًا جدًا وثبت مدى فائدتة في نمو دماغ وعظام الطفل، هذا إلى جانب أن تناول منتجات الألبان، ونتيجة لذلك يتم استيفاء نقص الكالسيوم والبروتين في الجسم، هذا بالإضافة إلى تناول الخضروات أثناء الحمل، والتي من أمثلتها السبانخ واللفت والبروكلي وما إلى ذلك، حيث يحصل الجسم منها على فيتامين K والألياف والحديد. 

ما الذي لا يجب تناوله أثناء الحمل؟ 

تناول الطعام النيء أو اللحوم أثناء الحمل يمكن أن يكون ضارًا للجسم، لذلك يجب تجنب السجائر في مثل هذه الحالة، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تكون الأطعمة المصنعة أو المقلية ضارة أيضًا، هذا إلى جانب زيادة الوزن، حيث إنه يمكن أن يزيد الكوليسترول وضغط الدم مما قد يؤدي أيضًا إلى مشاكل في القلب.