الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أنواع سرطان الكبد وأخطر مراحل الإصابة؟

الأحد 06/أغسطس/2023 - 05:30 ص
سرطان الكبد - أرشيفية
سرطان الكبد - أرشيفية


يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجسم لدوره في التخلص من السموم الموجودة في الجسم وفي إنتاج الإنزيمات، ويأتي ذلك بسبب النظام الغذائي غير المتوازن ونمط الحياة السيئ، حيث يزداد خطر الإصابة بأمراض الكبد، والتي من ضمنها سرطان الكبد حيث يحدث خلال هذه المشكلة، أن تصل الخلايا السرطانية إلى الكبد من خلال أي جزء آخر من الجسم أو يمكن أن تبدأ في الكبد نفسه. 

ومن خلال التعرف على الأعراض المبكرة لسرطان الكبد وتلقي العلاج في الوقت المناسب، يمكن الشفاء من هذا المرض الخطير، هذا إلى جانب أن عدم الحصول على العلاج في الوقت المناسب هو أمر ثقيل للغاية في مشكلة سرطان الكبد، وذلك وفقًا لما نشره موقع"onlymyhealth".

أنواع سرطان الكبد

عندما تتطور الخلايا السرطانية في الكبد، فإنها تسبب تلفه، لهذا السبب لا يستطيع الكبد أن يعمل بشكل صحيح، وذلك  بسبب عدم تلقي العلاج في الوقت المناسب، والتي قد تؤدي إلى أن يفقد المريض حياته، والجدير بالذكر أنه وفقًا لآخر الأرقام والإحصائيات، فإنه يتم الإبلاغ عن أكثر من مليون حالة إصابة بسرطان الكبد سنويًا في جميع أنحاء العالم، ويوجد نوعان من أمراض سرطان الكبد، وهما مرض سرطان الكبد الأولي والثاني هو سرطان الكبد الثانوي.


أنواع سرطان الكبد الأولي

  • خلايا الكبد الكبدية.
  • الخلايا الليفية HCC.
  • سرطان القنوات الصفراوية.
  • الساركوما الوعائية.
  • ورم أرومي كبدي.

أنواع سرطان الكبد الثانوي 

  • ورم الكبد الحميد.
  • الورم الحميد الكبدي.
  • ورم وعائي.
  • تضخم عقدي بؤري.
     

كم عدد مراحل سرطان الكبد؟

هناك 4 مراحل رئيسية لمرض سرطان الكبد. في المرحلة الأولى، تبدأ هذه المشكلة في الجسم. تدريجيًا، عندما تبدأ الخلايا السرطانية في النمو في الجسم، تبدأ مراحل هذه المشكلة أيضًا في التغير. المراحل الأربع لسرطان الكبد هي كما يلي:


المرحلة 1 - المرحلة الأولى من سرطان الكبد

 تبدأ الخلايا السرطانية بالنمو داخل الكبد، حيث أنه في هذه المرحلة لا تنتشر الخلايا السرطانية في الأوعية الدموية.

 في المرحلة الثانية سرطان الكبد

تتطور الخلايا السرطانية في الأوعية الدموية ويصبح حجمها حوالي 2 سم، على الرغم من أن الخلايا حتى في هذه الحالة لم تنتشر إلى الغدد الليمفاوية.
المرحلة الثالثة من سرطان الكبد

تعتبر المرحلة الثالثة من سرطان الكبد مرحلة خطيرة، حيث أنه في هذه المرحلة، تنمو الخلايا السرطانية بسرعة وتنتشر في الغدد الليمفاوية وأماكن أخرى أيضًا.

المرحلة الرابعة من سرطان الكبد

تسمى أيضًا المرحلة الأخيرة، حيث أنه  في هذه المرحلة، تتطور الخلايا السرطانية حول الكبد ويمكن أن تؤثر على أعضاء أخرى أيضًا والتي تعرف بأنها المرحلة القاتلة.

أهم النصائح لعلاج سرطان الكبد

بعد التعرف على سرطان الكبد في المرحلة الأولى وتلقي العلاج، لن يواجه المريض الكثير من المتاعب، وتعتبر المرحلة الرابعة من سرطان الكبد قاتلة، وعند رؤية أعراض سرطان الكبد يجب أخذ نصيحة الطبيب والفحص والعلاج المناسبين على الفور، ويمكن تقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد عن طريق الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن، وتجنب الكحول والتدخين.