الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العقم وسرطان الجهاز التناسلي.. أمراض خطيرة تسببها مشاركة أدوات التجميل بين السيدات

الأحد 06/أغسطس/2023 - 07:30 ص
مرطب الشفاه
مرطب الشفاه


تتبادل العديد من الفتيات مساحيق وأدوات التجميل إلى جانب مرطب الشفاه، إلا أن عددا من الأطباء حذروا من هذه العادة،حيث إنها قد تتسبب بالعديد من المشكلات الصحية والأمراض الخطيرة. 

 خطأ باستخدام مرطب الشفاه

وبدوره  قال استشاري أمراض النساء ديرك برينكمان بحسب موقع ذا صن، إن مشاركة منتجات التجميل تؤدي إلى إصابة الأشخاص بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

كما أضاف استشاري أمراض النساء: إذا كان شخص ما يعاني من الهربس الفموي ويستخدم مرطب الشفاه فقد يحمل مرطب الشفاه العدوى.

من السهل علاج معظم الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي باستخدام دورة من المضادات الحيوية، ولكن الأشخاص الذين لا يلاحظون الأعراض أو يخضعون للاختبار، يمكن أن يتعرضوا لمجموعة كاملة من المشاكل الخطيرة.

وأشار ديرك إلى أنه إذا تُركت دون علاج، يمكن أن تزيد العدوى المنقولة بالاتصال الجنسي من فرص الإصابة بأمراض منقولة جنسيًا أخرى، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية.

وواصل: يمكن أن تسبب الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي غير المعالجة مجموعة من المضاعفات والمشاكل الصحية طويلة الأمد، بما في ذلك العقم الدائم، فضلًا عن زيادة خطر الإصابة بسرطان الجهاز التناسلي.

أمراض خطيرة يسببها مرطب الشفاه

نظرًا لنطاق الأعراض التي تسببها الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، غالبًا ما يمكن الخلط بينها وبين حالات أخرى.

وقال استشاري أمراض النساء: عند النساء، غالبًا ما يتم استبعاد أعراض الدورة الشهرية الشديدة، لكنها يمكن أن تكون علامة على وجود عدوى منقولة جنسيًا، مثل الكلاميديا ​​أو السيلان.

في حين يمكن الخلط بين عدوى فيروس نقص المناعة البشرية المبكرة والإنفلونزا لأن الأعراض تشمل الصداع والحمى والقشعريرة والضعف والتهاب الحلق.

 

 

وأضاف: يمكن الخلط بين المتدثرة والسيلان واضطراب المعدة حيث يمكن أن تنتشر بسرعة إلى مناطق الحوض والبطن مسببة ألمًا في البطن، ويمكن أن تسبب أيضًا آلامًا تشبه التهاب المفاصل والتهابات العين.

وأوضح أنه يمكن الخلط بين الطفح الجلدي والشرى على أنها رد فعل تحسسي على الرغم من أنها ناتجة أيضًا عن الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو مرض الزهري.