الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إزالة السموم.. تعرف على أبرز فوائد العنب الأحمر لـ الكلى

الإثنين 07/أغسطس/2023 - 05:15 ص
العنب الأحمر
العنب الأحمر


يتميز العنب الأحمر بوجود العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في تحسين الصحة العامة، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة والإنزيمات الطبيعية المفيدة لـ الكلى، حيث يمكنه علاج العديد من أمراض الكلى بسهولة، هذا إلى جانب العديد من الفوائد الصحية.

فوائد العنب الأحمر لصحة الكلى

ووفقا لما نشره موقع "onlymyhealth" فإن من أهم الفوائد الصحية ما يلي:

غني بخصائص مضادات الأكسدة

العنب الأحمر غني بمضادات الأكسدة وخاصة الفلافونويد والبوليفينول التي تلعب دورًا مهمًا في حماية الكلى من الإجهاد التأكسدي، حيث يمكن للجذور الحرة أن تدمر الخلايا ولكن بمساعدة مضادات الأكسدة، يمكن تقليل تأثيره. هذا إلى جانب أنه يقلل من خطر الإصابة بالتهاب الكلى وتلفها. 

مفيد في تطبيع ضغط الدم

يزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بأمراض الكلى، وفي مثل هذه الحالة، يمكن تضمين العنب الأحمر في النظام الغذائي، حيث توجد المركبات الطبيعية مثل الريسفيراترول في العنب الأحمر، والتي تساعد في تطبيع ضغط الدم، هذا بجانب أن يحسن ريسفيراترول يحسن مرونة الأوعية الدموية، مما يحسن الدورة الدموية، وهو ما ينتج عنه تقليا الضغط على الكلى.

القيام بإزالة السموم من الكلى

تعمل الكلى على إزالة وتصفية العناصر السامة من الجسم، حيث يحتوي العنب الأحمر على مركب يسمى كيرسيتين، والذي يعزز التخلص من السموم في الكل، وذلك بحهازيقومة بتجهيزكبيرسيتين الكلى للتخلص من المواد الضارة.

يساعد في تقليل الالتهاب

يمكن أن يكون الالتهاب الحاد أحد أسباب أمراض الكلى، أو ما يعرف بالريسفيراترول الموجود في العنب الأحمر له خصائص مضادة للالتهابات، والتي قد تساعد في تقليل الالتهاب ومنع تلف الكلى وذلك عن طريق الحد من الالتهابات، فإن العنب الأحمر يحسن الجهاز البولي.

تقليل فرص تكوين حصوات الكلى

تحدث حصوات الكلى بسبب المعادن التي تسد المسالك البوليةومع ذلك، يوجد البوتاسيوم في العنب الأحمر الذي ينظم توازن المعادن، بسبب تقليل فرص الإصابة بحصوات الكل، هذا إلى جانب التحكم في مستويات الكوليسترول، وأيضًا يتم تقوية جهاز المناعة مما يجعل الشخص أقل عرضة للإصابة بالعدو، لذلك يُنصح بتناول العنب الأحمر على معدة فارغة في الصباح.