السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خراجات الشرج والبواسير.. تعرف على أسباب ألم المستقيم

الثلاثاء 08/أغسطس/2023 - 02:10 ص
ألم المستقيم - أرشيفية
ألم المستقيم - أرشيفية


ألم المستقيم هو شعور بعدم الراحة في منطقة المستقيم، ويعرف بأنه ألم عصبي يشعر به الشخص في الشرج، أو في الجزء السفلي من المستقيم، أو الشعور بنبض أو ألم حاد في المستقيم ومنطقة العجزي العصعصي.

أسباب ألم المستقيم

في حين أنه من الضروري استشارة الطبيب للحصول على التشخيص المناسب، فإن فهم بعض الأسباب الشائعة وراء ألم المستقيم يمكن أن يوفر رؤى مفيدة، وجاء أبرز أسباب ألم المستقيم والتي جاءت كالتالي:

البواسير
البواسير هي عبارة عن تورم والتهاب الأوعية الدموية في منطقة المستقيم، يمكن أن يسببوا الحكة والألم وعدم الراحة، خاصة أثناء حركات الأمعاء، ويمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف وتجنب الجلوس لفترات طويلة وممارسة عادات الحمام الجيدة في إدارة البواسير.

ووفقًا للجمعية الأمريكية لجراحي القولون والمستقيم (ASCRS) ، فإنة يمكن أن تسبب البواسير الخارجية الكبيرة المتخثرة، ألمًا عند المشي أو الجلوس أو التبرز.
الإمساك
يعد الإمساك من أكثر أسباب ألم المستقيم شيوعًا، حيث أنه عندما يصبح البراز صعبًا ويصعب تمريره، يمكن أن يضغط على منطقة المستقيم، مما يؤدي إلى الشعور بالألم أو الانزعاج، ويمكن أن يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم واتباع نظام غذائي غني بالألياف وممارسة النشاط البدني المنتظم في الوقاية من الإمساك وتخفيفه.
شقوق الشرج
الشق الشرجي عبارة عن تمزقات أو جروح صغيرة في بطانة الشرج، غالبًا ما تنتج عن الإجهاد أثناء التبرز أو إخراج البراز الصلب، ويمكن أن يكون الألم حادًا وشديدًا، لكن معظم التشققات تلتئم من تلقاء نفسها بالرعاية المناسبة وزيادة تناول الألياف.

خراجات الشرج
الخراج الشرجي عبارة عن تجمع مؤلم من القيح ناتج عن عدوى بكتيرية في الغدد الشرجية، وتعد هذه إصابة أكثر من كونها مرضًا، فإنها تعرض الشقوق الشرجية بطانة الشرج لأنسجة العضلات، مما يسبب ألمًا شديدًا أثناء حركات الأمعاء، أو الشعور بألم أثناء الجلوس أو الاستلقاء على سطح.
التهاب المستقيم
وفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، فإن التهاب المستقيم هو التهاب بطانة المستقيم ويمكن أن يؤدي إلى ألم المستقيم والنزيف والشعور بالإلحاح لإخراج البراز، ويمكن أن تسبب العدوى المنقولة جنسيًا أو مرض التهاب الأمعاء أو العلاج الإشعاعي التهاب المستقيم.

مرض التهاب الأمعاء (IBD)
ينص مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على أن حالات مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي تندرج تحت مرض التهاب الأمعاء، مما يسبب التهابًا في الجهاز الهضمي، هذا إلى جانب آلام البطن، يعد عدم الراحة في المستقيم والنزيف من الأعراض الشائعة، وغالبًا ما تتطلب إدارة مرض التهاب الأمعاء خطة علاج شخصية بمساعدة أخصائي أمراض الجهاز الهضمي.