الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعرفي على أسباب الشعور بالحكة في المهبل بعد الولادة

الثلاثاء 08/أغسطس/2023 - 03:00 ص
الحكة المهبلية
الحكة المهبلية


سواء كانت عملية قيصرية أو ولادة طبيعية، تواجه النساء العديد من الأعراض بعد  الولادة، ويعود ذلك إلى أن جسم المرأة يخضع لتغييرات خلال فترة الحمل، قد يشعر الجسم بالتعب والألم بعد الولادة، ومن الأمور الشائعة الذي قد تعاني منها النساء هو جفاف المهبل بعد الولادة الذي يؤدي إلى حكة المهبل.

 أسباب الشعور بالحكة في المهبل

وبدورها توضح الدكتور تريفيني أرون، استشاري أمراض النساء، بحسب health shots، أسباب حكة في المهبل بعد العملية القيصرية:

من ضمن التغيرات التي تحدث في العضو التناسلي الأنثوي بعد الولادة هو جفاف المهبل بعد الولادة، والذي يسبب الحكة في المهبل، تشير الدكتور تريفيني أرونإلى أنه سواء كنت تلدي عن طريق الولادة القيصرية أو الولادة المهبلية، يمكن أن تصاب بالحكة المهبلية بعد الولادة، حيث يمكن للجفاف أن يجعل أنسجة المهبل أرق وأقل مرونة وأكثر عرضة للإصابة.

فيما يلي بعض أسباب الحكة والجفاف المهبلي:

1. التغيرات الهرمونية:
من أهم أسباب جفاف وحكة المهبل بعد الولادة التغيرات الهرمونية، وخاصة هرمون الاستروجين والبروجسترون، وتقول استشاري أمراض النساء إن مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون تنخفض بشكل كبير بعد الولادة، حيث إن نقص هرمون الاستروجين هو المسؤول عن العديد من أعراض ما بعد الولادة التي تعاني منها النساء بما في ذلك الهبات الساخنة والتعرق الليلي وجفاف المهبل والحكة.

2. النزيف المهبلي:
يُطلق على النزيف المهبلي بعد الولادة اسم الهلابة وهو أمر طبيعي، ويتكون من جميع الأنسجة الزائدة والدم التي تبطن الرحم أثناء الحمل، وعند حدوث النزيف فقد يسبب حكة.

 

 

3. عدوى الخميرة:
قد تصابين بعدوى الخميرة في غضون أسابيع قليلة بعد الولادة، والتي يمكن أن تحدث نتيجة المضادات الحيوية أو بسبب التغيرات الهرمونية، وتشمل الأعراض الشائعة الحكة المهبلية والوجع والإفرازات المهبلية البيضاء.

4. الضمادات الاصطناعية:
تستخدم العديد من النساء ضمادات تتكون من مواد بلاستيكية وصناعية يمكن أن تسبب تهيجًا والتهاب الجلد التماسي يليه الحكة، وفي حالة الولادة المهبلية فإن السبب الشائع للحكة المهبلية هو شفاء الغرز التي يتم تلقيها أثناء الولادة، وذلك لأن الولادة تتطلب قدرًا معينًا من الشد وأحيانًا الشد يسبب تمزقًا في المهبل، ويمكن للغرز أن تسبب الحكة لأنها تجف.