الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قبل وبعد الولادة.. تعرفي على طرق تشخيص متلازمة داون

الأربعاء 09/أغسطس/2023 - 06:00 ص
متلازمة داون
متلازمة داون


متلازمة داون من المشاكل الصحية التي تُصيب الأطفال منذ الولادة وتحدث بسبب وجود مشكلة في عدد الكروموسومات، فالطفل الطبيعي يوجد لديه كروموسومين على عكس الطفل المُصاب بمتلازمة داون فيوجد لديه 3 كروموسومات مما يؤدي إلى حدوث خلل جيني.

وفيما يلي نستعرض أعراض الإصابة بمتلازمة داون وطرق تشخيصها وفق الدكتور حاتم فاروق، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة. 

أعراض متلازمة داون

وذكر الدكتور حاتم فاروق، أن الأعراض التي تظهر على المُصاب متلازمة داون  ليس من الضروري أن تظهر كلها على المُصاب لأن ذلك يختلف من طفل لآخر، ولكن من الضروري على الأهل الانتباه لكل الأعراض التي تظهر على الطفل واستشارة الطبيب حال الشك في الإصابة.

  • حجم الرأس بحيث تكون صغيرة عن الحجم الطبيعي للأطفال من نفس سنه، والرأس مستديره لأن العضلة الخلفية للرأس تكون عريضة.
  • العين تكون مشابهة للأسيويين بحيث تكون صغيرة وضيقة بالإضافة إلى أن المسافة بين الحاجب والعين تكون صغيرة.
  • بعض أطفال المتلازمة يكون لديهم حول طفيف كاذب نتيجة عدم عمل عضلات العين بشكل طبيعي، ولكن مع الوقت يتحسن الحول.
  • منخير الطفل المُصاب تكون عريضة ومنبسطة لأن تكوين العظم لم يكتمل.
  • خروج اللسان خارج الفم لأن تجويف الفم يكون صغيرا وحجم اللسان كبيرا وبالتالي يخرج اللسان باستمرار مما يؤثر على الأسنان والكلام عند الطفل.
  • صغر حجم اليد والفم عن الأطفال الطبيعيين.
  • في بعض الحالات يعاني الطفل من ضعف في العضلات وارتخاء في المفاصل وبالتالي يتأخر في مراحل التطور الحركي عن الأطفال الطبيعيين.
  • علو بطن الطفل بسبب ضعف العضلات
  • عيوب خلقية في القلب.

تشخيص متلازمة داون قبل الولادة

وأوضح حاتم فاروق، أن تشخيص متلازمة داون قد يتم خلال الحمل باستخدام السونار، ولكن يحتاج ذلك إلى طبيب متمرس وناجح حتى يتمكن من التشخيص خلال وجود الجنين داخل رحم الأم، ولذلك من المهم لكل سيدة حامل الاستفسار من الطبيب عن صحة الطفل وإجراء كل التحاليل والأشعة اللازمة.

وأردف: السونار وغيره من الأشعة التلفزيونية التي تُجريها الأم خلال فترة الحمل تساعد على تشخيص العديد من الأمراض غير متلازمة داون، ولذلك من المهم المتابعة مع طبيب جيد والتأكد باستمرار من صحة الطفل خلال فترة الحمل، لأن تشخيص هذه المشاكل بشكل مبكر يساعد في وضع خطة للعلاج  تفيد الطفل فيما بعد.

تشخيص متلازمة داون 

قال الدكتور حاتم فاروق، إن تشخيص متلازمة داون في أغلب الحالات يكون عن طريق الأعراض التي تظهر على الطفل حيث إن مُصاب المتلازمة تكون له ملامح وشكل معين، وحال وجود صعوبة في تشخيص متلازمة داون يلجأ الطبيب إلى إجراء تحليل كروموسومات.

وأكد استشاري طب الأطفال، أن أطفال متلازمة داون يكون لديهم تأخر في مراحل النمو البدني والتطور الذهني، وذلك يختلف من طفل لآخر، فالبعض يكونون فائقي الذكاء والبعض الآخر يكتسب المهارات بسهولة، وحال بدء العلاج مبكرًا يمكن الحصول على نتائج هائلة.