الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يحذر: هذه الأمراض والأورام السرطانية تصيبكم بسبب التدخين

الثلاثاء 08/أغسطس/2023 - 05:00 م
التدخين
التدخين


أمراض وأورام سرطانية يسببها التدخين.. هذا ما يحظى باهتمام عدد كبير من الأشخاص، وخصوصا المدخنين، الذين يعانون من مشكلات صحية عديدة بسبب التدخين، لعل أبرزها مشكلات الجهاز التنفسي.

فـ التدخين يعتبر واحدة من أسوأ العادات التي يمارسها الناس، بالرغم من أن الغالبية العظمى منهم يدركون خطورته عليهم وعلى صحتهم، وربما يتطور الأمر إلى ما هو أبعد من ذلك، حين يصيبهم التدخين بمضاعفات خطيرة، تؤدي في النهاية إلى الوفاة.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه أبرز الأمراض والأورام السرطانية التي تصيب الإنسان بسبب التدخين.

خطورة التدخين على الجهاز التنفسي

قال الدكتور أشرف حاتم، وزير الصحة الأسبق، ورئيس لجنة الصحة بمجلس النواب إن التدخين يؤثر على جميع أعضاء الجسم، لكن أكثر الأعضاء تأثرًا بهذه الإصابات الناتجة عن التدخين هو الجهاز التنفسي.

وأوضح رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب أن التدخين يصيب أولا الجهاز التنفسي العلوي الذي يشمل الأنف والجيوب الأنفية، التي تتأثر وتصيبها الحساسية، كما يتسبب التدخين في إصابة الشعب الهوائية بالحساسية ثم يتسبب في الإصابة بـ نزلة شعبية مزمنة، ثم يتسبب أيضا في الإصابة بـ السدة الرئوية المزمنة والفشل التنفسي.

وأضاف الدكتور أشرف حاتم أن التدخين هو السبب الرئيسي للإصابة بـ أورام البلعوم والحنجرة والرئة، مؤكدا أن مرض سرطان الرئة يعد أخطر الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، وهو أخطر الأمراض التي يمكن أن تسبب الوفاة في فترة تتراوح من 6 أشهر إلى سنة منذ الإصابة به.

وأشار وزير الصحة الأسبق إلى أن التدخين يتسبب في الإصابة ببعض أمراض تليفات الرئة، كما يتسبب في الإصابة بكل أنواع سرطانات الغشاء البلوري، ومن ثم يمكن القول إن جميع أنواع السرطانات بداية من البلعوم والحنجرة والشعب الهوائية والرئة والغشاء البلوري التدخين هو السبب الرئيسي للإصابة بها، مضيفا: «مفاضلش حاجة مبيسببهاش التدخين».

وقال: «هناك 20% فقط من المدخنين يصابون بأمراض واضحة، لكن المشكلة تكمن في عدم القدرة على تحديد الأشخاص الذين يمثلون هذه النسبة»، موضحا أنه بالنظر للتاريخ المرضي للعائلة، ووجدنا والد المدخن أو عمه أو أمه إن كانت مدخنة أو خاله، فإن أصيبوا بـ سدة رئوية نتيجة التدخين، ففي الغالب سيصاب المدخن بنفس المشاكل نتيجة التدخين.