الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ظهور النمش ومن الأكثر عرضة لظهوره وطرق علاجه

الثلاثاء 08/أغسطس/2023 - 08:00 م
النمش
النمش


أسباب ظهور النمش وعلاجه.. النمش تلك البقع الصغيرة قد يعتبرها بعضهن مزعجة أو تنتقص من مظهر الجمال خاصةً إذا كانت كبيرة الحجم، أو إذا انتشرت بشكل مبالغ فيه، ما يجعلهم يبحثون عن طرق لعلاجها أو تخفيف مظهرها.

أسباب ظهور النمش 


وكشفت الدكتورة عاليا نجم الدين، أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل، أن أسباب ظهور النمش، يكون نتيجة زيادة إفراز هرمون الميلانين ذلك الهرمون الذي يكون مسؤولا عن لون الشعر والعين، وعند زيادة نسبة هذا الهرمون فإنه يؤدي إلى ظهور بقع صغيرة الحجم لونها بني فاتح.

وأكدت أن السبب وراء ظهور النمش هو عامل وراثي، فعندما يتعرض الشخص لأشعة الشمس، فإن العامل الوراثي مع الهرمون يحدث تفاعل ومن ثم يظهر النمش، لذا فإن النمش نلاحظ أنه يكون أقل في فصل الشتاء، مشيرة إلى أنه يمكن الوقاية من خلال تقليل التعرض لأشعة الشمس، وكذلك وضع كريم واقي الشمس.

وأشارت إلى أنه يمكن أن يظهر النمش على الكتفين والذراعين والصدر والظهر ولكنه غالبًا ما يظهر على الوجه.

اسباب ظهور النمش

من هم الأكثر عرضة لظهور النمش؟

وقالت الدكتورة عاليا نجم الدين، إنها تتزايد احتمالية ظهور النمش لدى ذوي البشرة الفاتحة والشعر الأشقر أو الأحمر، والأطفال، ومن يتعرضون للشمس، ومن يعانون جفاف الجلد المصطبغ، مشيرة إلى أن ظهور النمش عادة ما يظهر من مرحلة الطفولة فهو مرتبط بنشاط جين وراثي يؤدي إلى زيادة صبغة عند التعرض لأشعة الشمس.

علاج النمش جراحيا

وقالت أخصائي الأمراض الجلدية، إن علاج النمش جراحيا، غالبا لا يمكن إزالة النمش تمامًا، لكن يمكن تفتيح لونه من خلال المنتجات الموضعية والليزر والعلاج بالتبريد وغيرها من التقنيات وسيناقش الطبيب أفضل تقنية وفقًا لحالة المريض، مشيرة إلى أن عادة ما يبدأ طبيب الجلدية بالكريمات والمنتجات الموضعية لعلاج النمش.

وأردفت بأنه بجانب العلاجات الموضعية قد يلجأ الطبيب لبعض الإجراءات التجميلية الأخرى وعلى رأسها الليزر، حيث يستخدم العلاج بالليزر نبضات من الضوء المركّز والمكثف لاستهداف البقع، إذ تعمل على تفتيت الصبغة الموجودة في النمش، ما يساعد على علاج التصبغ الزائد وتوحيد لون الجلد.

وأكدت أن الليزر أيضًا على تحفيز إنتاج الكولاجين وطبقة جديدة من الجلد أكثر نضارة ونعومة وبلون موحد.