السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ضغط الدم.. كيف يمكن التحكم فيه بطرق سهلة وبسيطة؟

الثلاثاء 08/أغسطس/2023 - 11:15 م
 ضغط الدم
ضغط الدم


ضغط الدم يمثل واحدة من أكثر المشكلات الصحية شيوعا بين الناس، إذ يصاب البعض بـ ارتفاع ضغط الدم، بينما يعاني آخرون من انخفاض ضغط الدم.

ويسعى الكثير من الناس إلى إيجاد طرق سهلة وبسيطة يمكنها أن تساعدهم في إدارة ضغط الدم، والتحكم فيه، والإبقاء عليه في معدلات طبيعية دون ارتفاع أو انخفاض، ومن ثم تجنب الكثير من الأعراض والمشكلات الصحية، وخصوصا المتعلقة بـ أمراض القلب والأوعية الدموية.

وفي هذا السياق، قدمت الدكتورة جويس أوينج شياو، أخصائية أمراض القلب في كلية الطب بجامعة ييل، بعض النصائح، التي يمكن من خلالها السيطرة على ضغط الدم وإدارته بشكل صحيح، إذ أكدت أن بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة يمكن أن تساعد في تطبيع ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بـ أمراض القلب والأوعية الدموية. 

3 نصائح مهمة لإدارة ضغط الدم

ووفق صحيفة HealthDay، فإن من بين التغييرات التي يمكن إجراؤها على نمط الحياة من أجل إدارة ضغط الدم ما يلي:

ممارسة النشاط البدني باعتدال، من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة، إلى جانب ممارسة رياضة المشي.

اتباع نظام غذائي صحي، والبعد قدر المستطاع عن الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة.

الحصول على قسط كاف من النوم والراحة.

وأكدت الصحيفة أن هذه الأنماط مجتمعة يمكنها أن تحسن تأثير الأدوية التي يتم الاعتماد عليها من جانب مرضى ضغط الدم، لتعديل مستوى الضغط، ويمكن في بعض الحالات أن تصبح بديلا لها.

من جهتها، قالت الدكتورة جويس أوينج شياو، أخصائية أمراض القلب، إن ممارسة النشاط البدني يمكن أن تكون من خلال قيام الشخص بالمشي لمدة 15 دقيقة، أو ممارسة بعض التمارين الخفيفة، موضحة أن النشاط البدني المعتدل يمكنه أن يعمل على رفع معدل ضربات القلب.

ونصحت أخصائية أمراض القلب بضرورة تقليل تناول الملح، أو إضافته بنسب كبيرة إلى الطعام.

وتوصي الطبيبة بالإقلاع عن تناول الكحول والحفاظ على وزن طبيعي بعيدا عن السمنة، إلى جانب النوم جيدا والحد من عوامل الإجهاد، مؤكدة أنه كل هذه هي بمثابة طرق فعالة للوقاية من أمراض القلب.

وشددت أخصائية أمراض القلب على أن هذه الإجراءات يمكنها أن تساعد في منع تطور أمراض القلب وتقليل عواقبها السلبية بما في ذلك ضغط الدم.