الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حالات لا يجب عمل رسم المخ لها.. منها نوبات احتباس النفس

الأربعاء 09/أغسطس/2023 - 08:45 م
رسم المخ
رسم المخ


تحدث الدكتور عمرو حسن الحسني، أستاذ المخ والأعصاب، عن رسم المخ موضحًا أنه من أكثر الفحوصات في المخ والأعصاب التي تُجرَى دون هدف، حيث يطلب بعض الأطباء رسم المخ احتياطيا، ومن ثَم يبدأ في التشخيص، وفيما يلي نستعرض الأعراض والأمراض والشكاوى التي قد يعتقد البعض أنها كهرباء زائدة يلزم لها عمل رسم مخ على الرغم من أنها عكس ذلك، وبالتالي يصبح رسم المخ مضيعة للوقت والجهد والمال.

نوبات احتباس النفس

وأوضح الدكتور عمرو حسن، أن بعض الأطفال أثناء البكاء نجد أن نفسهم ينقطع لمدة ثواني ويظهر زرقان على أجسادهم وبعدها بثواني يتمكن من استرداد وعيه مرة أخرى، وتُعرف هذه الحالة بنوبات احتباس النفس وليس لها علاقة بالكهرباء الزائدة في المخ، ويتخلص منها الطفل بمجرد البلوغ، ولا تحتاج إلى رسم المخ.

فقدان الوعي

وأشار أستاذ المخ والأعصاب، إلى أن بعض الأطفال بمجرد شعورهم بالألم يفقدون الوعي وتُعرف بنوبات توقف بسيط للقلب ليس لها علاقة بكهربية المخ، ويحتاج الطفل بعدها إلى وقت قصير جدا يتمكن بعده من أداء نشاطه بشكل طبيعي، وفي هذه الحالة لا داعي لعمل رسم المخ أو إعطاء علاج للطفل.

لزمات حركية

ذكر عمرو حسن، أنه في بعض الحالات قد نجد الأطفال يفعلون حركات غريبة بملامحهم وأيديهم، وهذه ليست كهرباء زائدة بل إنها لزمات حركية لا تحتاج إلى رسم المخ أو إعطاء أدوية كهرباء حيث تتحسن على بعض الأدوية النفسية الأخرى.

طيف التوحد

وقال عمرو حسن، إذا وجدت أن طفلك يعاني من صعوبة في التواصل والكلام ويتحرك بشكل مستمر ويفقد الانتباه بسهولة فهو يعاني من طيف التوحد ولا يجب عمل رسم المخ له.

التشنجات المصاحبة للسخونة

وبيّن أستاذ المخ والأعصاب، أن بعض الأطفال عند إصابتهم بالسخونة يعانون من تشنجات قوية وحقيقية وهؤلاء لا يحتاجون إلى رسم مخ مادامت التشنجات مرتبطة بالسخونة وتُعرف هذه المشكلة بالتشنجات الحرارية.

head banging

وكشف عمرو حسن، أن بعض الأطفال قبل النوم يخبطون رؤوسهم في الحائط ولا يستطيعون النوم دون فعل ذلك، وفي بعض الأحيان يكون التصادم قويا لدرجة قد تُصيب رأسهم والحقيقة أن هذه المشكلة ليس لها علاقة بكهربية المخ بل إنها مشكلة تُعرف بـ head banging وبالتالي لن يحتاج المريض إلى رسم مخ.