الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد التحاق الطفل بالحضانة.. بينها اكتساب اللغة وتقوية شخصية الطفل

الجمعة 11/أغسطس/2023 - 02:00 ص
الحضانة للأطفال
الحضانة للأطفال


قال الدكتور حاتم فاروق، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه قديمًا كانت تعتمد الأمهات العاملات على الحضانة كمكان لترك الطفل فيها حتى تنهي ساعات عملها، ولكن في الوقت الحالي تطورت الحضانات وأصبحت سرحا تعليميا كبيرا للأطفال منذ سن صغيرة حيث يوجد بها العديد من الأنشطة التي يقوم به الطفل وتساعده على التعلم واكتساب المهارات.

فوائد الحضانة للطفل

وذكر الدكتور حاتم فاروق، أن هناك العديد من الفوائد التي يكتسبها الطفل من دخول الحضانة والتعامل مع الآخرين خاصة الأطفال من نفس سنة، ومن هذه الفوائد التي يكتسبها الطفل:

  • تساعد على تطور الطفل حيث يظل فيها لفترة طويلة وخلالها تنمو لديه روح المشاركة مع الأطفال الموجودين حوله ويبدا في الاستماع إلى النصائح والتعليمات التي يقدمها المعلمات الموجودات مما ينمي لدى الطفل روح المشاركة والاستماع إلى التعليمات الصحيحة.
  • تساعد على تقوية شخصية الطفل حيث يوجد في الحضانة العديد من الأنشطة التي يختار من بينها الطفل ما يفضله. الاختيار لدى الطفل يقوي شخصيته.
  • تزيد ثقة الطفل في نفسه. هناك الكثير من الأطفال المرتبطين بأهلهم ولا يستطيعون فعل شيء من دونهم، ولكن النزول إلى الحضانة وقضاء فترة طويلة مع أشخاص غريبة عنه يزيد من ثقته في نفسه.
  • تحسين المهارات اللغوية عند الطفل، وذلك لأن الاختلاط مع أطفال غريبة يساعد على اكتساب مصطلحات جديدة منهم مما يشجعه على التحدث وتعلم الطفل الكلام.
  • تنمية مهارات التحكم في الأشياء، وذلك عن طريق الأنشطة التي تقدمها الحضانات مثل تعلم صنع شكل بالصلصال أو تركيب لعبة مفككة وغيرها من النشاطات التي تتوافر داخل الحضانات.
  • تساعد على تفريع طاقة الطفل، خاصة إذا كان طفلك كثير الحركة يرتكب الكثير من الأخطاء والمشاكل بسبب تكسير الأشياء والألعاب وغيرهما، ولكن الفرق بين المنزل والحضانة أن الطفل يتمكن من تفريغ طاقته في شيء مفيد.
  • تعليم الطفل بعض المهارات الحسابية واللغوية حيث تقوم بعض الحضانات بتخصيص وقت خلال اليوم للدراسة وذلك من خلال عمل أغاني تحتوي على أرقام وحروف مما يساعد الطفل على اكتسابها بسهولة حتى وإن كان صغير السن.