الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أفضل 5 أطعمة مقاومة لـ الشيخوخة.. تساعد في إطالة العمر

الجمعة 11/أغسطس/2023 - 12:50 ص
الشيخوخة - أرشيفية
الشيخوخة - أرشيفية


يساعد تحسين النظام الغذائي في تقليل خطر الإصابة بأمراض عديدة كما يعزز المناعة ويدعم نمو الدماغ، وقد وجد بحث جديد أن دمج خمسة أطعمة معينة في الوجبات يمكن أن يساعد على العيش لفترة أطول وتحارب الشيخوخة.

أفضل 5 أطعمة مقاومة للشيخوخة

كما جد العلماء المقيمون في الولايات المتحدة أن تناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات غير النشوية والمكسرات والزيوت غير المشبعة يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر بعض الحالات القاتلة - مما يبقيك على قيد الحياة لفترة أطول.

قال مؤلف الدراسة لينه بوي من جامعة هارفارد: ارتبطت هذه الأطعمة النباتية الصحية بانخفاض مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب وسرطان  الأمعاء والسكري والسكتة الدماغية والوفيات الإجمالية.

وقام الباحثون بتحليل النظم الغذائية والنتائج الصحية لأكثر من 100ألف مشارك لأكثر من ثلاثة عقود، ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا نظامًا غذائيًا أكثر ملاءمة للنباتيين - مضغ الأطعمة المذكورة أعلاه - كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 15 في المائة بسبب السرطان أو أمراض القلب.

وكانت نفس المجموعة أيضًا معرضة لخطر الوفاة بنسبة 20 في المائة من الأمراض التنكسية العصبية مثل الخرف، وانخفاض خطر الوفاة من أمراض الجهاز التنفسي بنسبة 50 في المائة.

وفي الوقت نفسه، وجد أن أولئك الذين تناولوا كميات أقل من الأطعمة النباتية والمزيد من الأطعمة غير النباتية، مثل اللحوم والبيض، كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض مزمنة.

وفقًا لـ الهيئة الصحية البريطانية تعد الفواكه والخضروات جزءًا من نظام غذائي متوازن ويمكن أن تساعد على البقاء بصحة جيدة، فهي لا تحتوي فقط على مصدر جيد للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين سي والبوتاسيوم، ولكنها أيضًا مصدر كبير للألياف - التي تحافظ على حركة الأمعاء.

تحتوي الخضار غير النشوية، مثل الهليون والملفوف والسبانخ، على كمية أقل من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية مقارنة بنظيراتها النشوية - لكنها لا تزال مليئة بالعناصر الغذائية.

 

 

وبالمثل توفر الحبوب الكاملة - مثل الأرز البني ودقيق الشوفان وخبز القمح الكامل - الكثير من الألياف والفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى.

أظهرت الدراسات أن الحبوب يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

تقول هيئة الخدمات الصحية البريطانية إن المكسرات بما في ذلك اللوز والجوز والفستق هي مصدر جيد للبروتين، والزيوت غير المشبعة، مثل زيت الزيتون والأفوكادو، تحتوي على دهون جيدة وعناصر غذائية أخرى توفر تأثيرات وقائية ضد أمراض القلب والسكري.

يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الفريدة، لكن بعض الدراسات تشير إلى أنها ترفع نسبة الكوليسترول السيئ في الدم مما قد يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

تنصح هيئة الخدمات الصحية البريطانية بتناول ما لا يزيد عن ثلاث بيضات في اليوم.