السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الصداع العنقودي والتشخيص وطرق العلاج.. آلامه قد تدفع بالشخص للانتحار

الأحد 13/أغسطس/2023 - 01:45 ص
 الصداع العنقودي
الصداع العنقودي


قال الدكتور عمرو حسن الحسني، أستاذ واستشاري المخ والأعصاب، إن الصداع العنقودي هو أحد أنواع الصداع التي تشبه الصداع النصفي، وفي الكثير من الأحيان يشخص على أنه صداع نصفي ويأخذ المريض علاجا على هذا الأساس، ولكن لا يحصل على نتيجة نظرًا إلى أن علاج الصداع النصفي يختلف على العنقودي، مشيرًا إلى أن الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة به.

أعراض الصداع العنقودي

وذكر الدكتور عمرو حسن، أن الصداع العنقودي من أكثر أنواع الصداع ألمًا وهو الأسوأ على الإطلاق وهناك العديد من الأعراض التي تظهر على المريض بسبب الإصابة بالصداع العنقودي، ومن هذه الأعراض:

 
• آلام شديدة في نصف الرأس فقط سواء كان اليمين أو اليسار، الصداع العنقودي  يُصيب ناحية واحدة ولا يتغير أبدًا.
• ألم شديد في العين حيث يشعر المريض بوجود سيخ داخل العين.
• احمرار بالعين ودموع ورشح للأنف يستمر من 30 دقيقة إلى 3 ساعات.
• في بعض الأحيان من شدة الألم قد يصل المريض إلى محاولة الانتحار.


يتكرر الصداع العنقودي بشكل موسمي حيث يستمر المريض لمدة 3 أشهر خلال أحد فصول السنة يعاني من الصداع بشكل متكرر ويومي وبعدها قد يظل لفترة طويلة لا يعاني من أي مشكلة لمدة سنة أو سنتين أو أكثر وبعدها قد يُصاب بنفسه المشكلة مرة أخرى.

 

تشخيص الصداع العنقودي

وأوضح استشاري المخ والأعصاب، أن تشخيص الصداع العنقودي يكون على يد طبيب مخ وأعصاب متخصص في الصداع، وذلك لأن الخلط بين الصداع النصفي والعنقودي أمر شائع، مما يؤدي إلى تأخر التشخيص والعلاج الخاطئ، وبالتالي لا يتحسن المريض.

وتابع: إذا تأكد الطبيب من أن المشكلة هي الصداع العنقودي فليس هناك داع من إجراء أشعة على المخ، وغالبًا ما يتأكد الطبيب من خلال الأعراض التي يعاني منها المريض.

علاج الصداع العنقودي

وكشف الدكتور عمرو حسن، أن علاج الصداع العنقودي يكون عن طريق الكورتيزون حيث يستمر المريض فترة على الكورتيزون، أما علاج النوبات يكون عن طريق جلسات الأكسجين وبعد ثوانٍ من الجلسة تنتهي النوبة، ويمكن لأدوية الضغط أن تساعد في الوقاية من نوبات الصداع العنقودي.