الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استخدام المراوح للأطفال والرضع خلال الحر.. متى يتم استعمالها وكيف؟

الإثنين 14/أغسطس/2023 - 05:40 ص
استخدام المروحة للأطفال
استخدام المروحة للأطفال


في ظل الارتفاع المهول في درجات الحرارة، الذي يشهده العالم بأكمله نتيجة الاحتباس الحراري، يلجأ الكثير منا إلى استخدام المراوح للتخفيف من حدة الحر، وخصوصا على الأطفال الصغار والرضع.

وبينما تعتبر المراوح واحدة من أكثر الطرق شيوعا لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة، تنتاب الكثير من الناس حالة من القلق إزاء كونها من الممكن أن تؤثر على صحة أطفالهم كأن تصيبهم بـ نزلات البرد أو غيرها من الأمراض التي تصيب الإنسان نتيجة التعرض المباشر لهواء المراوح، فهل استخدام المروحة لتخفيف الحر عن الأطفال والرضع أمر آمن أم أن له آثارا جانبية؟

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه ما إذا كان بإمكانهم استعمال المراوح لتخفيف الحر عن الأطفال والرضع، وأبرز النصائح التي يجب الالتزام بها حتى لا تكون المراوح سببا في إصابة الأطفال بأي مشكلة صحية.

قال الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن استخدام المراوح للتهوية على الأطفال في أثناء النوم لا مشكلة فيه، إذ إن من الممكن أن ينام الطفل في مكان به مروحة، ولكن هذا الأمر مرهون ببعض الشروط حتى لا يتعرض الطفل للتعب أو للإصابة ببعض الأمراض مثل نزلات البرد وغيرها.

ضوابط استخدام المروحة للأطفال

وعن ضوابط وشروط استخدام المروحة للأطفال، قال أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة إن قبل استخدام المراوح للأطفال يجب الالتزام ببعض الشروط، على النحو التالي:

تنظيف المروحة جيدا قبل الاستخدام

وأشار الدكتور محمد دسوقي إلى أن أول شروط استخدام المروحة للأطفال خلال فصل الصيف هو تنظيف المروحة جيدا قبل استخدامها.

وقال أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة إنه قبل تشغيل المروحة، وخصوصا في بدايات فصل الصيف، فإننا قبل تشغيلها يجب أن نقوم بتنظيفها جيدا، لأنها عندما يتم تخزينها لفترة طوال فصل الشتاء الذي لا يتم استخدام المراوح فيه، تكون الأتربة قد تراكمت عليها، وبالتالي عند تشغيلها دون تنظيف فإن هذه الأتربة تصيب صدر الطفل، وتؤثر عليه سلبا.

دوران المروحة وعدم تعرض الطفل لها بشكل مباشر

وأضاف الدكتور محمد دسوقي أن واحدا من أهم الشروط الخاصة باستخدام المراوح للأطفال هو أنه عند تشغيل المروحة لا بد ألا تكون موجهة وثابتة على الطفل، ومن الضروري أن نجعل المروحة تدور في الاتجاهين.

وأشار أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة إلى أنه في حال كان دوران المروحة معطلا ولا يعمل، يمكن وضع المروحة في اتجاه بعيد عن الطفل، بحيث لا تكون مسلطة بشكل مباشر على الطفل حتى لا تؤذيه.