الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرزها ممارسة الرياضة وشرب الماء.. 10 طرق سهلة لـ تنشيط الدماغ

الإثنين 14/أغسطس/2023 - 11:01 ص
تنشيط الدماغ
تنشيط الدماغ


تنشيط الدماغ يعد واحدا من الأهداف التي يسعى إليها الكثير من الناس، حتى لا يصاب أحدهم بالتدهور المعرفي، وحتى لا يعاني من مشكلات تتعلق بالذاكرة، وخصوصا كلما تقدم الشخص في العمر.

وبالرغم من ذلك، نجد أن كثيرا من الناس يهتمون بصحتهم العامة، ويغفلون القيام ببعض النشاطات التي تجعل أدمغتهم أكثر نشاطا وقوة، مما ينعكس إيجابا على صحتهم العقلية جنبا إلى جنب مع صحتهم البدنية.

وذكرت صحيفة Times of India أن هناك بعض الأنشطة التي يمكن أن تنشط العقل والدماغ، ومن ثم يعود ذلك على بالنفع على باقي الجسم، وتشمل ما يلي:

ممارسة الرياضة والنشاط البدني

يعد الانتظام في ممارسة النشاط البدني، من خلال القيام ببعض التمارين الرياضية، أحد أهم العوامل التي تساعد في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، وتحفيز نمو الخلايا العصبية الجديدة.

التحفيز الذهني

يعد التحفيز الذهني من أهم طرق تنشيط الدماغ، ويتأتى ذلك من خلال الانخراط في الأنشطة التي تتحدى العقل، مثل حل الألغاز والكلمات المتقاطعة والسودوكو والأوهام البصرية وألعاب الذاكرة، وغيرها.

نظام غذائي صحي

لـ تنشيط الدماغ، يجب اتباع نظام غذلئي صحي، يكون غنيا بالأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، وأحماض أوميجا-3 الدهنية وغيرها من العناصر الغذائية، التي تدعم صحة الدماغ.

ويمكن أن نوفر للجسم ما يحتاج إليه من هذه العناصر من خلال تناول الأسماك الدهنية والتوت والمكسرات والخضراوات الورقية.

الحصول على  قسط كافٍ من النوم

يساعد النوم الجيد على تنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة، لذا فإن الأطباء دائما ما ينصحون بتناول قسط كافٍ من النوم في كل يوم وليلة.

التفاعل الاجتماعي

من خلال التفاعل الاجتماعي عبر الانخراط في الأنشطة الاجتماعية والحفاظ على علاقات قوية بالآخرين، يمكن أن نعزز الأداء المعرفي، وأن نعمل على تنشيط الدماغ.

تعلم واكتساب مهارات جديدة

يتطلب تنشيط الدماغ أيضا تعلم واكتساب مهارات جديدة باستمرار، كإضافة بعض الهوايات الجديدة إلى قائمة هواياتنا، أو تعلم لغات جديدة، فكل هذا من شأنه أن يحافظ على نشاط العقل.

تمارين اليقظة والتأمل

تمارين اليقظة والتأمل تعتبر واحدة من الطرق السهلة التي تعمل على تنشيط الدماغ، كما تعمل على تحسين التركيز وتقليل التوتر لدى الإنسان.

زيادة الفضول

يمكنكم أيضا تنشيط الدماغ من خلال تنمية عقلية فضولية، عبر طرح الأسئلة واستكشاف موضوعات جديدة والبحث عن تجارب جديدة.

تقليل التوتر

يمكن تنشيط الدماغ أيضا من خلال البعد قدر الاستطاعة عن التوتر، ويمكن إدارة التوتر لدى الإنسان من خلال ممارسة تمارين التنفس العميق أو اليوجا أو قضاء الوقت في الطبيعة، فكل هذا من شأنه أن يعمل على تحسين الحالة المزاجية وتنشيط الدماغ والعقل.

تناول كميات كافية من الماء

واحدة من أهم النصائح التي يجب الالتزام بها لـ تنشيط الدماغ تناول كميات كافية من الماء على مدار اليوم، بحيث يتم التغلب على الجفاف الذي يؤثر على الأداء الإدراكي.