الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

منتشر بين الأطفال.. ما هو الهربس وكيف يصيب الإنسان؟

الإثنين 14/أغسطس/2023 - 03:15 م
الهربس الفموي
الهربس الفموي


تعد عدوى الهربس، الناجمة عن الإصابة بـ فيروس الهربس، واحدة من المشكلات الصحية التي تصيب الأطفال، والتي تسبب لهم في بعض الأحيان ألما شديدا في الفم والحلق.

ومع انتشار عدوى الهربس وشيوعه بين الكثير من الأطفال، يتساءل الكثير من الآباء والأمهات ما هو الهربس، وكيف يصيب الأطفال.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه، ما هو الهربس، والطرق التي تنتقل بها عدوى الهربس من طفل لآخر، وكيف تصيب الأطفال في الأساس.

ما هو الهربس؟

الهربس هو عدوى فيروسية تظهر على شكل مجموعة من البثور الحمراء الصغيرة المملوءة بالسوائل، والتي عادة ما تظهر على الشفتين أو في مناطق أخرى من الوجه، بجانب بعض القرح التي تصيب الفم والحلق.

وفي حال إصابة الطفل بـ عدوى الهربس للمرة الأولى، تكون الأعراض شديدة، وتستمر البثور التي تنجم عن الإصابة بـ الهربس لنحو أسبوع او أسبوعين، وقد تستمر في بعض الحالات لفترة أطول.

ويعد فيروس الهربس شديد العدوى، إذ يمكن أن ينتقل من شخص لآخر، من خلال الاتصال المباشر.

الهربس الفموي

قال الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الهربس هو عدوى تصيب الأطفال والرضع، وتنتشر بشكل كبير من حين لآخر، وهناك أنواع كثيرة من الهربس، لكن أشهرها الهربس الفموي، الذي يعد العدوى الأكثر انتشارا بين الأطفال والرضع.

كيف ينتقل الهربس من طفل لآخر؟

تنتقل عدوى الهربس إلى الأأطفال، كما تنتقل من طفل لآخر بطرق عدة، على النحو التالي:

تقبيل الأطفال والرضع

وأوضح أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة أن الهربس الفموي عبارة عن عدوى فيروسية تنتقل للطفل من خلال التقبيل، لذا فإن الأطباء دائما ما ينصحون بالابتعاد عن تقبيل الأطفال، لأن هذا الأمر من الممكن أن ينقل إليهم الكثير من الأمراض، أشهرها مرض الهربس.

إفرازات الفم

وأشار الدكتور محمد دسوقي إلى أن الهربس ينتقل أيضا عن طريق إفرازات الفم، لذا فمن الضروري جدا أن يكون لكل فرد من أفراد المنزل أدواته الشخصية التي يستخدمها، مثل الملاعق والفوط، لأن العدوى قد تنتشر عن طريق هذه الأدوات عبر إفرازات الفم.

لمس مناطق الطفح الجلدي

وأكد أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة أن الهربس من الممكن أن ينتقل أيضا عند لمس المناطق التي يظهر بها الطفح الجلدي الناجم عن الهربس، فمجرد ملامسة الطفح الجلدي الموجود حول فم الطفل المصاب من الممكن أن ينقل العدوى.