السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أمراض القلب التي تصيب كل مرحلة عمرية؟

الإثنين 14/أغسطس/2023 - 05:16 م
أمراض القلب
أمراض القلب


ما هي أمراض القلب التي تصيب كل مرحلة عمرية؟ سؤال يتردد كثيرا بين المرضى، الذي يتساءلون عن العلاقة بين أمراض القلب والسن، وما إن كانت هناك أمراض بعينها تصيب الإنسان في مرحلة عمرية ما.

ويؤكد الأطباء أن هناك علاقة وطيدة بين مشكلات وأمراض القلب وبين عمر الإنسان، إذ إن فرص واحتمالات الإصابة بـ أمراض القلب تزداد كلما تقدم الإنسان في العمر، وبالتالي فإن من الضرورة بمكان أن يكون هناك كشفا دوريا يخضع له كل شخص حتى يمكنه الاطمئنان على صحة القلب والشرايين.

وإن كان التقدم في العمر يزيد من فرص الإصابة بـ أمراض القلب، فهناك أيضا امراض بعينها تشيع بين فئات عمرية مختلفة، أي ان هناك أمراضا يمكن ان تصيب الإنسان في مراحل عمرية مختلفة.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه أمراض القلب التي تصيب كل مرحلة عمرية.

العلاقة بين أمراض القلب والسن

قال الدكتور باسم ظريف، استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي إن هناك علاقة بين أمراض القلب والسن، فعندما نتحدث عن الأزمات القلبية والشرايين وما إلى ذلك، يمكننا التأكيد أن لها علاقة بالسن فعلا، إذ إن احتمالات الإصابة بهذه الأمراض تزداد كلما تقدم الشخص في العمر.

أمراض القلب لكل مرحلة عمرية

وأضاف استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي أن المشاكل القلبية هي مشاكل واسعة الطيف، فهناك العيوب الخلقية التي تظهر عند الأطفال وصغار السن، وهناك روماتيزم القلب الذي يصيب صمامات المراهقين والأشخاص في بداية سن الشباب، وهناك التهابات عضلة القلب التي من الممكن أن تحدث في أعمار مختلفة بداية من الطفل الصغير وحتى كبار السن.

وأوضح الدكتور باسم ظريف أنه حسب نوع المرض، وحسب كل سن وكل مرحلة عمرية تتحدد الأمراض القلبية التي تصيب الإنسان.

وتابع استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي أننا عندما نتحدث عن إصابة الشرايين وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم فهي عملية لها علاقة بالعمر والسن،مشيرا إلى أن السن هو أكثر العوامل المحددة والمسببة للإصابة بـ جلطات القلب وارتفاع ضغط الدم وخلافه.

متابعة دورية

ونصح استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي بضرورة المتابعة الدورية، فقال إن الأصحاء من الشباب حتى حينما نجري لهم الاطمئنان الأولى الذي يثبت سلامتهم نؤكد على أن المتابعة تكون كل 5 سنوات، لكن كلما يتقدم الواحد منهم في العمر حتى لو كانت نتائج الاطمئنان سلبية ما يشير إلى أن الشخص سليم فإن المتابعة لا بد أن تكون على فترات أقل، لأن من المعروف ان احتمالية الإصابة تزداد في الشريان التاجي مع التقدم في العمر.