الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الساق الزرقاء.. عرض خطير ناتج عن الإصابة بكوفيد الطويل | ما القصة؟

الثلاثاء 15/أغسطس/2023 - 12:17 م
كوفيد 19
كوفيد 19


نُشرت دراسة حديثة في «ذا لانسيت»، تبين من خلالها أنه تم ملاحظة أرجل زرقاء اللون في مريض كوفيد الطويل، وهذه تُضاف للمضاعفات ما بعد كوفيد التي ظهرت مع مرور الوقت، وظهر في المريض تغير في لون الجلد يشبه اللون الأزرق أو الارجواني.

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية تفاصيل حول الساق الزرقاء العرض الذي يظهر على مصابي كورونا.

الساق الزرقاء.. عرض خطير ناتج عن الإصابة بكوفيد الطويل | ما القصة؟

يقول الدكتور محمد سفير حيدر، في طب الطوارئ، بمجموعة مستشفيات Ujala Cygnus، إن ظهور الأرجل الزرقاء وتحولها لهذا اللون من مخاوف كوفيد 19، وحتى بعد انتهاء المرحلة الحادة والشديدة للعدوى.

أعراض الساق الزرقاء التي تظهر عند الإصابة بكوفيد الطويل

ويشير إلى أن الآليات الدقيقة وراء أعراض الساقين الزرقاء لا تزال غير واضحة، كما يُعتقد أنها مرتبطة بتأثير الفيروس على الأوعية الدموية واستجابة الجسم للالتهابات.

ويوضح أن كوفيد 19 يؤثر على الخلايا البطانية التي تبطن الأوعية الدموية، وهذا يؤدي لحدوث التهاب، ويسبب مشكلة في تدفق الدم، ويتخثر.

عرض خطير ناتج عن الإصابة بكوفيد الطويل

ومع ظهور هذا العرض الجديد، ومع استمرار اكتشاف الأطباء تعقيدات الفيروس، من الضروري للاطباء الطلاع على هذه الأعراض للتشخيص المبكر والفحوصات اللازمة، وفهم أفضل لتأثير الفيروس الكلي على الجسم.

هذا ما يجب فعله عند التعرض للإصابة بالساق الزرقاء بعد الإصابة بكوفيد

ويشرح الدكتور محمد سفير حيدر، أن رعاية ما بعد COVID ضرورية، حيث يجب على المرضى الذين يعانون من «الساقين الزرقاء»، أو أي اعراض آخرى غير معتاد عليها أن يذهبون للطوارئ للفحوصات الطبية اللازمة ومراقبة الأعراض ومعالجتها لمنع المضاعفات المحتملة

ونتائج الدراسة توجه الضوء أيضًا على أهمية اتباع نهج شامل لرعاية ما بعد كوفيد 19، لتناول العلاجات المتنوعة لتلاشي الأعراض التي يعاني منها مريض كوفيد من فترة طويلة.

وينصح الدكتور حيدر، بضرورة المتابعة وخاصة في حالة الساقين الزرقاء لمريض كوفيد، حيث أن هذا يؤكد أن كوفيد الطويل يؤثر ما بعد مرحلة العدوى الحادة، ولابد من المتابعة الدورية بصورة منتظمة لحماية الاشخاص المعرضون للخطر من المخاطر الصحية ولسلامتهم.