الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خطوات تفيدك عند الاستعداد لإجراء القسطرة التشخيصية.. الخطوة الـ 3 لمرضى السكر

الثلاثاء 15/أغسطس/2023 - 01:01 م
القسطرة التشخيصية
القسطرة التشخيصية


هناك مجموعة من الخطوات التي يجب الانتباه لها والتي تفيدك عند إجراء القسطرة التشخيصية، ففي حالة توصية الطبيب بإجراء القسطرة القلبية؛ يحتاج الشخص الذي يقبل على القسطرة القلبية، إلى اتباع بضع خطوات.

وعبر موقع «صحة 24»، ننشر لكم في السطور التالية، أبرز التفاصيل حول الخطوات التي تفيدك عند الاستعداد لإجراء القسطرة التشخيصية.

4 خطوات تفيدك عند الاستعداد لإجراء القسطرة التشخيصية

وكشفت هيئة الدواء المصرية في منشور لها، أنه يجب عدم تناول المأكولات والمشروبات قبل الموعد بنحو 6 ساعات، أو حسب ما يقول الطبيب المعالج.

وأوضحت الهيئة عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أنه إذا كان المريض يتناول أدوية للسيولة مثل الوارفارين والأسبرين؛ يجب التوقف عن تناولها قبل إتمام العملية ومعاودة تناولها بعد إجرائها والتأكد من سلامة المريض.

وأشارت إلى أنه يجب إخبار الطبيب المعالج للحالة المرضية، وخاصة في حالة كان المريض يتناول أدوية السكر أو أي أدوية أخرى مع تناول الجرعة الصحيحة.

ووفقا لمنشور الهيئة، تبين أنه عند إجراء الحقن بالصبغة، يجب الالتزام بالمحاليل المناسبة حسب الطبيب قبل إتمام العملية.

القسطرة التشخيصية

تعليمات مهمة بعد الخروج من المستشفى يجب اتباعها​

وحول تعليمات مهمة بعد الخروج من المستشفى، يجب الالتزام بقواعد مهمة للسلامة، حيث يجب الالتزام بتناول الأدوية التي يصفها لك الطبيب بالجرعة المحددة، حسب قول الهيئة.

ونصحت ​في حالة الحقن بالصبغة، أنه يجب تناول الكثير من المياه لإخراجها من الجسم، كما أنه لا يجب ممارسة أي نشاط في يوم العملية والانتظار لليوم الذي يليه للتأكد من سلامة المريض.

تصلب الشرايين.. اكتشف العوامل التي تسبب حدوث ذلك

وحسب قول الهيئة، كشفت أن الشرايين السليمة تكون مرنة ولينة، ولكن عندما تصبح الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين والعناصر المغذية من القلب إلى بقية الجسم «الشرايين»، تكون سميكة وتتصلب الشرايين.

وكشفت أنه مع مرور الوقت وبعد السماكة والتيبس قد تتصلب جدران هذه الشرايين؛ مما يقلل تدفق الدم إلى القلب، وهذا ما يسمى بتصلب الشرايين.

هذه العوامل تسبب تصلب الشرايين

  • ارتفاع في ضغط الدم.
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
  • التدخين.
  • مرض السكري.
  • مقاومة الأنسولين.
  • السمنة.