الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة حديثة: تناول الحبهان يمكن أن يساعد على فقدان الوزن

الأربعاء 16/أغسطس/2023 - 12:01 ص
الحبهان
الحبهان


وجد الباحثون أن تناول الحبهان أو الهيل أحد المكونات الرئيسية في المطبخ الهندي يزيد من حرق الدهون ويقلل من الالتهابات وفق موقع  the sun.

قال الباحث الرئيسي الدكتورة  لويس سيسنيروس زيفالوس، إن الهيل أو الحبهان من التوابل غير معروف كثيرًا في الولايات المتحدة ولكنه شائع جدًا في أجزاء أخرى من العالم، مشيرًا إلى أن هذه التوابل يمكن أن تساعد في حرق السعرات الحرارية وتحافظ على وزن الجسم بالرغم من زيادة الشهية واستهلاك الطعام.

درس العلماء في معهد النهوض بالصحة من خلال الزراعة في Texas A&M AgriLife آثار الحبهان على الفئران. ووجدوا أنه يجعل الفئران أكثر جوعًا، ولكن على الرغم من ذلك فقد ساعد في حرق المزيد من الطاقة وفقدان الدهون، مشيرين إلى أن الحبهان يساعد في التحكم في النظام المسئول عن تكسير الدهون وإنتاج الطاقة في الكبد والعضلات.

تفاصيل التجربة

خلال فترة الدراسة كان يتم إضافة مسحوق الحبهان في النظام الغذائي للفئران بنسبة 1% ووجدوا أن هذه الفئران تناولت كميات كبيرة من الطعام مقارنة بالفئران التي وضع لها كمية أقل. لكنها اكتسبت وزنًا أقل وشهدت انخفاضًا في كتلة الدهون، مما يشير إلى أنه يمكن استخدام التوابل للمساعدة في علاج السمنة.

تم إجراء التجارب على الفئران، لكن يعتقد الباحث، أن البالغين الذين يبلغون من الوزن 60 كجم يحتاجون إلى تناول 77 ملجم على الأقل من الحبهان لمعرفة فوائده مما يعادل 8 إلى 10 قرون في اليوم.

حبهان

استخدامات الحبهان

يُعد الحبهان من التوابل الشهيرة التي يشيع استخدامها في الأطعمة والمشروبات الحلوة والمالحة حول العالم، ويحظى بشعبية كبيرة في الهند حيث يتم استخدامه في العديد من الأطباق الهندية، مثل أرز بيلاو والكاري وبودنغ الأرز والشاي.

كما أشارت الدراسة، التي نُشرت في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية، إلى أن الحبهان يمكن أن يساعد في تقليل الالتهابات البسيطة التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية مزمنة مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب والسكري.

وقالت الدكتورة سيسنيروس زيفالوس: "اكتشف فريقنا فرصة رائعة لاستخدام الهيل كمحفز للصحة العامة، وبالتالي يمكن استخدامه في صناعات مختلفة، منها الأطعمة الوظيفية والمكملات الغذائية لإنتاج أطعمة صحية، مشيرة إلى وجود  مجموعة واسعة من المنتجات الصحية المحتملة للحبهان ومركباته الطبيعية."