الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في ذكرى وفاة المصارع ممدوح فرج.. كل ما تريد معرفته عن جلطة المخ

الأربعاء 16/أغسطس/2023 - 02:22 م
المصارع ممدوح فرج
المصارع ممدوح فرج


المصارع المعتزل ممدوح فرج الذي تحل اليوم الأربعاء 16 - 8 - 2023، ذكرى ميلاده ووفاته معا، استمتع الناس بتقديمه لبرامج المصارعة، حيث علقت في أذهان المشاهدين عبارة هاي.. أنت، توفي نتيجة إصابته بجلطة في المخ نقل على إثرها للمستشفى؛ ونكشف في السطور التالية تفاصيل حول جلطة المخ التي تسبب في وفاته.

كل ما تريد معرفته عن جلطة المخ

قال الدكتور تامر عبد العزيز، أخصائي الباطنة العامة، إن اليدين والقدمين إذا وجد بهما تنميل وعدم الحركة؛ ففي هذه الحالة لا يجب إعطاء المريض أسبرين ولابد من الذهاب للطوارئ، فمن الممكن ألا تكون جلطة ومن الممكن أن يكون نزيفا في المخ.

وأوضح أن جلطة المخ معناها أن هناك شريان يتغذى على منطقة في المخ حصل فيها انسداد، والجزء الذي في المخ والدم المتجه نحوه يقل أو يتوقف وبالتالي تحدث الجلطة.

أسباب جلطة المخ

وأضاف أنه من الأسباب التي تجعل الدم لا يذهب لجزء من المخ، هما نوعان ويكون الأول الشريان نفسه الذي يتغذى على هذه المنطقة في المخ حصل فيه جلطة وتم تكوينها في الداخل بسبب مشكلة غالبا يكون مثل المريض الذي لديه تصلب شرايين نتيجة ضغط أو سكر أو دهون وهذا أكثر سبب شائع. 

وأشار إلى أنه من أشهر الأسباب هو حالات الرجفان الأذيني، وأي مشكلة في القلب ويكون متواجد ركود يكون عرضة لتكوين الجلطات، وهناك جلطات تكون في الأورطة نفسها، وأحيانا يتم اكتشاف أن المريض يُصاب بجلطة في الساقين، وتقصد الأذيني الأيمن، والمريض عنده فتحة من الأذيني الأيمن للايسر فالجلطة تتجه من الجانب الأيمن للأيسر منها للأورطة ومنها للمخ.

أعراض جلطة المخ 

وأضاف أن أعراض الجلطة أن المريض يأتي بأراض حسب المنطقة التي تأثرت والدم وقف فيها 
وعلى حسب المنطقة اللي تأثرت تكون الأعراض ومن أشهر المناطق ومن أشهر الشرايين التي تتأثر هو middle cerebral artery، وهنا يحدث جلطة والمريض يُصاب بجلطة في المخ في الشمال والايد اليمين والرجل كما يحدث شلل والذراع يتواجد فيه مشكلة أكبر، مؤكدا أن الجلطة لا تحدث في نصف جسم الشخص اليمين ولا نص الوجه اليمين في حالة كانت الجلطة في الشمال.

وأشار إلى أنه من ضمن الأعراض يكون فيه مشاكل في الكلام والمريض لا يستطيع الكلام بطريقة جيدة، ومن ضمن الأعراض حدوث مشكلة في شريان anteriorcerebral artery حيث أن المريض يشعر بألم في القدم اليمنى، وشلل لو الجلطة في الشمال أما الوجه والذراع اليمين يكونوا في حالة جيدة، فضلا عن عدم التحكم في التبول ووجود مشكلة في الحديث أثناء الكلام.

ولفت إلى أن هناك شريان يطلق عليه posterior cerebral artery تحدث به مشكلة وبالتالي المريض يذهب للطبيب بالعديد من الأعراض المختلفة، ويكون شبه نائم ولديه مشكلة في الحركة ومشاكل في الرؤية.