الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فاتح للشهية وخيار مثالي لحرق الدهون.. تعرف على فوائد الحبهان

الأربعاء 16/أغسطس/2023 - 07:00 م
الحبهان
الحبهان


فوائد الحبهان.. الكثير من الناس باتوا يعتمدون على بعض التوابل مؤخرا عند إعداد الأطعمة، ولعل من بين هذه التوابل الحبهان أو الهيل، الذي يعطي الأكل مذاقا طيبا ولذيذا.

فـ فوائد الحبهان أو الهيل عديدة، من أبرزها أنه يعمل على زيادة الشهية، نظرا لأنه من مكسبات الطعم اللذيذ والطبيعية، كما أنه يعد خيارا مثاليا لـ حرق الدهون وإنقاص الوزن الزائد.

فوائد الحبهان

وقد أثبتت بعض الدراسات فوائد الحبهان أو الهيل، إذ خلصت دراسة حديثة أُجريت في جامعة تكساس إيه آند إم، ونُشرت في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية «International Journal of Molecular Sciences»، عن مجموعة من فوائد الحبهان الصحية والغذائية، مما يجعل هذا النوع من التوابل من بين الخيارات المفضلة للسيدات اللائي يقمن بإعداد الأطعمة في المنزل لعائلاتهن.

وحسب ما قاله الباحث الرئيسي في الدراسة، الدكتور لويس سيسنيروس زيفالوس، أستاذ البستنة وعلوم الأغذية، بكلية الزراعة وعلوم الحياة في جامعة تكساس إيه آند إم، فإن فوائد الحبهان أو الهيل يمكن أن تشمل قدرته على المساعدة في تقليل الدهون والحفاظ على وزن الجسم النحيل، وبالتالي فـ الحبهان أو الهيل يعد خيارا غذائيا صحيا، وفق ما أثبتته الدراسة.

وأضاف أن الحبهان أو الهيل وإن كان نوعا من التوابل غير معروف في الولايات المتحدة، إلا أنه يشيع استخدامه في العديد من البلدان حول العالم، مشيرا إلى أن الدراسة أثبتت أن الحبهان يمكنه أن يساعد في حرق السعرات الحرارية، والحفاظ على وزن الجسم، وزيادة الشهية واستهلاك الطعام.

تفاصيل الدراسة

في التفاصيل، أجريت الدراسة باستخدام عينات من الحيوانات الحية، واستُخدمت جرعات مختلفة من بذور الحبهان أو الهيل في نظام غذائي منتظم.

وتوصل الباحثون إلى أن الحبهان فاتح للشهية، إذ وُجد أنه يزيد الشهية، كما انه يزيد أيضا من معدل استهلاك الطاقة، ويقلل كتلة الدهون.

ثم بعد ذلك، انتقلت الدراسة إلى الإنسان، وتم تقديم جرعات تقدر بـ77 ملليجراما على الأقل من الحبهان لشخص يزن نحو 60 كيلوجراما، وهي الجرعة المفيدة التي يمكن الحصول عليها من خلال تناول نحو 8 إلى 10 حبات هيل كل يوم.

وأشارت الدراسة إلى أن الحبهان يعمل على تعديل الدوائر العصبية التي تنظم تحلل الدهون في الأنسجة الدهنية والتمثيل الغذائي التأكسدي للميتوكوندريا في الكبد والعضلات الهيكلية.

مضاد للالتهابات

وقال الدكتور سيسنيروس إن هناك دراسات أخرى ذات صلة خلصت إلى أن الحبهان له خصائص مضادة للالتهابات، إذ إن الباحثون توصلوا إلى أنه يمكن للحبهان أن يقلل من الالتهابات منخفضة الدرجة، التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب مزمن وتطور مجموعة من الأمراض.

محفز للصحة العامة

وأضاف أن الحبهان يمكنه أن يعمل على تحفيز الصحة العامة، ومن هنا يمكن الاعتماد على الهيل في بعض الصناعات الغذائية المرتبطة بالرياضيين وفي إنتاج بعض المكملات الغذائية.

فقدان الوزن

وأردف سيسنيروس بأن الأبحاث أظهرت أن تناول الحبهان يساعد أيضا في زيادة الشهية وفقدان الوزن أيضا، إذ إنه بينما يحسن الشهية ويجعل الميل إلى تناول الطعام في ازدياد، إلا أنه في ذات الوقت يعمل على حرق الدهون وحرق السعرات الحرارية، وبالتالي فقدان الوزن الزائد، والحفاظ على جسم رشيق.