الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرزها الحمى وقرح الفم.. طبيب يكشف أعراض الهربس

الأربعاء 16/أغسطس/2023 - 08:01 م
الهربس
الهربس


أعراض الهربس.. هذا ما يبحث عنه الكثير من الآباء والأمهات، حتى يمكنهم معرفة ما إذا كان أطفالهم وأبناؤهم مصابين بـ عدوى الهربس أم لا، وتفرقة أعراضه عن الأعراض الخاصة ببعض الأمراض الأخرى.

فـ أعراض الهربس وإن كانت تشمل بعض العلامات الظاهرة، التي يمكن للآباء والأمهات من خلالها معرفة ما إذا كان أطفالهم يعانون من عدوى الهربس، إلا أن هذا لا يعني أبدا أن يقتصر التشخيص على الاسرة، إذ يجب أن يتم اصطحاب الطفل إلى الطبيب المختص، فور ملاحظة ظهور أعراض الهربس عليه، حتى يمكنه وصف الدواء ومتابعة الطفل المصاب حتى يتماثل للشفاء.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» أبرز أعراض الهربس، ومتى يتطلب الأمر الذهاب إلى طبيب الأطفال للكشف والعلاج.

أعراض الهربس

في معرض شرحه لـ أعراض الهربس، قال الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الهربس تكون له أعراض مميزة، أبرزها ما يلي:

الحمى وارتفاع درجة الحرارة

قال أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة إن أول أعراض الهربس هو ارتفاع درجة حرارة الجسم، موضحا أن هذا الارتفاع أحيانا يكون شديدا جدا، إذ من الممكن أن تصل درجة حرارة الطفل المصاب إلى 40 درجة.

ظهور قرح بالفم

وأضاف الدكتور محمد دسوقي أن من بين أعراض الهربس أيضا ظهور قرح في الفم، من الممكن أن تظهر على الخد من الداخل، أو الشفتين من الداخل، أو داخل الحلق، أو على سقف الحلق، أو على اللوزتين، ومن الممكن أن تظهر في جميع هذه الأماكن.

وأشار أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة إلى أنه في بعض الأحيان يكون الطفل لديه بعض القرح البسيطة، وفي أحيان أخرى تكون القرح كثيرة.

صعوبة الأكل أو الرضاعة

وتابع الدكتور محمد دسوقي أن صعوبة الأكل أو الرضاعة تعد من أعراض الهربس، ويرجع السبب وراء ذلك إلى أن الفم يكون به الكثير من القرح، ومن ثم فإن الطفل لا يستطيع أن يأكل بشكل طبيعي، كما أن الرضيع أيضا لا يستطيع الرضاعة بشكل طبيعي.

ظهور بثور حول الفم

واختتم أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة بالقول إن من بين أعراض الهربس أيضا ظهور بثور حول الفم لدى بعض الأطفال.