الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

المتحور الجديد إيريس EG.5

9000 إصابة في أسبوع بأمريكا.. ماذا يجب معرفته عن المتحور الجديد إيريس EG.5؟

الخميس 17/أغسطس/2023 - 12:00 م
متحور كورونا
متحور كورونا


ظهور متغير جديد لفيروس كورونا يطلق عليه EG.5، يمثل الآن أكبر نسبة من إصابات كوفيد19 في الولايات المتحدة، حسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

متحور إيريس من كورونا

وأكد المركز أن خبراء الصحة على وسائل التواصل الاجتماعي، أطلقوا عليه اسم إيريس، حيث ظهر ما يقدر بنحو 17.3٪ من الحالات الجديدة على مستوى البلاد. 

ومتحور EG.5، يكون مثل السلالات الأخرى التي اكتسبت هيمنة في الولايات المتحدة، على مدار العام الماضي، وهذا المتحور متفرع من أوميكرون.

وشكلت لجنة عالميا أن متحور EG.5، جاء بـ 11.6% من الحالات الأسبوعية في منتصف يوليو، وزاد ارتفاعًا من 6.2% قبل أربعة أسابيع، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. 

وصنفته منظمة الصحة العالمية على أنه متغير تحت المراقبة، وهو ليس خطيرا ولا يثير للقلق مثلما يحدث في المتغيرات الأخرى.

وفي المملكة المتحدة تم البدء في مراقبة EG.5.1، وهو سليل داخل مظلة EG.5 الأكبر، وفي يوليو، ووفقًا لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، واعتبارًا من 20 يوليو، شكّل المتغير 14.5% من الحالات هناك.

عدد الحالات التي دخلت المستشفى من المتحور الجديد إيريس EG.5 

وانتشر فيروس EG.5 في الوقت الذي تسجل فيه الولايات المتحدة أول زيادة، وتسبب في دخول عدد كبير من المرضى المستشفى هذا العام. 

وتم نقل أكثر من 9000 شخص إلى المستشفى مع كوفيد في الأسبوع الأخير من يوليو، ارتفاعًا من حوالي 6300 في نهاية يونيو.

ووفقا للخبراء، تبين أنه لا يوجد دليل حتى الآن على أن EG.5 مسؤول عن ارتفاع حالات العلاج في المستشفيات. 

وقال الخبراء إن معدلات الاستشفاء هذا الصيف لا تزال منخفضة نسبيًا، وأقل بكثير من ذروة ديسمبر 2022 التي تجاوزت 44000 حالة دخول أسبوعيًا إلى مستشفى بسبب كوفيد19.

اقرأ أيضا: بعد ظهور متحور إيريس من كورونا.. تطوير لقاح يبعث الأمل للمصابين

لا يوجد دليل على أن عدوى EG.5 تسبب مرضًا أكثر خطورة

قال الدكتور دان باروش مدير مركز أبحاث الفيروسات واللقاحات في مركز Beth Israel Deaconess الطبي في بوسطن، إنه لا يوجد دليل على أن عدوى EG.5 تسبب مرضًا أكثر خطورة من متغيرات omicron الأخرى. 

وأكد ضرورة التطعيمات لكي يكون الناس في مأمن، فمع وجود EG.5 والمتغيرات المستقبلية المحتملة التي ستأتي خلال الصيف، سنشهد على الأرجح عددًا متزايدًا من الإصابات والحالات. 

ومن جهتها، طلبت إدارة الغذاء والدواء من موديرنا وفايزر في يونيو استهداف XBB.1.5 البديل في معززاتهم الجديدة؛ حيث كانت هذه هي السلالة المهيمنة في ذلك الوقت. 

وقالت شركة Pfizer الأسبوع الماضي، إن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بالتوقيع على اللقطة المحدثة بحلول نهاية هذا الشهر.

الأعراض المتحور الجديد من كورونا 

  • الحمى
  • السعال
  • التعب
  • آلام العضلات
  • الصداع