الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب ظهور الكدمات خلال فترة الحمل.. أهمها الإصابة بنزيف أنفي

الخميس 17/أغسطس/2023 - 08:00 م
الكدمات للحامل
الكدمات للحامل


ضعف الأوعية الدموية يجعل الكدمات تظهر تحت الجلد، وهذا يرجع لعدة أسباب تكشفها الدكتورة أناستاسيا أكولوفا، أخصائية القلب والأوعية الدموية بحسب صحيفة Izvestia ؛ حيث يجب معرفتها للفحص والمتابعة مع طبيب لتفادي الخطورة.

وعبر موقع «صحة 24»، ننشر في النقاط التالية سبب ظهور الكدمات أثناء فترة الحمل، وأسباب ظهورها بشكل عام، حيث يعود ذلك لعدة أسباب منتشرة.

سبب ظهور الكدمات أثناء فترة الحمل

وقالت أخصائية القلب والأوعية الدموية، إنه تظهر الكدمات أثناء فترة الحمل، وهذا يعود لاختلال في التوازن الهرموني في أنحاء الجسم، كما أن خلل الصفائح الدموية يجعل الحامل تتعرض لنزيف في الأنف، مما يؤدي لوجود تورم في الجلد وظهور الكدمات لذا يتطلب الفحص عند الطبيب.

أسباب ظهور الكدمات (الأورام الدموية)

وهناك مجموعة من الأسباب الأخرى التي يتطلب ذكرها لمعرفة أسباب ظهور الكدمات في الجسم، كشفتها أخصائية أمراض القلب في النقاط التالية:

1- الورم الدموي ينجم عن تناول طعام غير صحي حيث إن الطعام غير الصحي يحتوي على نسبة منخفضة من فيتامينات (C وP).

2- تحدث الكدمات عندمرضى السكري ومن لديهم هشاشة في الأوعية الدموية.

3- شعف الأوعية الدموية وظهور الكدمات يكون بسبب أمراض المناعة الذاتية الجهازي المتمثلة في (الذئبة والتهاب الأوعية الدموية).

4- من يتناولون عقاقير لرقرقة الدم. 

5- التقدم في العمر يسبب حدوث الكدمات، حيث إن كبار السن أكثر عرضة أيضا، وهذا يرجع لانخفاض مرونة الأنسجة.

6- الكدمات تظهر نتيجة الاصطدام بزوايا حادة أو بأشياء أخرى، حيث إن الكدمة في هذه الحالة تزول ذاتيا، وفي حالة التعرض لأورام دموية لابد من متابعة أخصائي الرعاية الصحية لتفادي مخاطر الكدمات.