الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية: مشاكل الذاكرة والإصابة بالخرف قد تكون ناتجة عن نقص عناصر التغذية

الجمعة 18/أغسطس/2023 - 02:00 ص
مشاكل الذاكرة
مشاكل الذاكرة


كشف عدد من الأطباء عن كون مشاكل الذاكرة يمكن أن تكون مرتبطة بنقص المغذيات، وإذا كانت الذاكرة تتأثر في كثير من الأوقات، فقد يكون الخرف مصدر قلق، لكن الدكتورة نعومي نيومان بينارت أخصائية التغذية وأخصائية علم النفس المعتمد، تقول إنه قد يكون بسبب نقص المغذيات.

مشاكل الذاكرة والإصابة بالخرف

وحذرت أخصائية التغذية وأخصائية علم النفس المعتمد، من نقص اليود، قائلة: اليود معدن أساسي لا يستطيع الجسم تكوينه بمفرده، لذلك يجب أن نعتمد على الطعام أو المكملات للحصول على ما نحتاجه.

كما يلعب اليود دورًا مهمًا في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، والتي تعتبر مهمة لعمليات الجسم الحيوية، وأضافت الدكتورة نيومان بينارت: هل تعلم أن نقص اليود يمكن أن يؤثر على معدل الذكاء، وقد جمع العلماء أكثر من 20 دراسة تبحث في العلاقة بين حالة اليود ومعدل الذكاء.

ووجدت جميع الدراسات أن نقص اليود مرتبط بانخفاض معدل الذكاء ومشاكل الذاكرة، وأشارت الدكتورة نيومان بينارت إلى أن الأبحاث أظهرت أيضًا أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية، كان أداؤهم في مهام الذاكرة أقل أداءً من الأشخاص ذوي المستويات الأعلى.

فيما أشارت الدكتورة سارة باث، عالمة الصحة في رابطة أخصائيي التغذية في بريطانية، إلى وجود قلق متزايد بشأن نقص اليود.

وأوضح الدكتورة باث: في المملكة المتحدة والدول الأخرى، هناك قلق أكبر بشأن تأثيرات نقص اليود الخفيف إلى المتوسط.

 

 

زيادة اليود في الجسم 

لمواجهة نقص اليود المرتبط بقلة نشاط الغدة الدرقية، يجب تناول المزيد من:

  • الأعشاب البحرية
  • ألبان
  • بيض
  • الدواجن

أوصت الدكتورة نيومان بينارت باستخدام الأعشاب البحرية النباتية والعضوية وكبسولات الأعشاب البحرية الرائعة من نوع هيبيريدين أسكوفيلوم، حيث يقال إن هذه المكملات توفر التغذية الطبيعية بطريقة أسهل بكثير وأكثر ملاءمة.