الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يوضح أهمية فحص الغدة الدرقية

الجمعة 18/أغسطس/2023 - 10:30 ص
الغدة الدرقية
الغدة الدرقية


في حين يعاني الكثير من الناس من مشكلات صحية عديدة، إلا أن بعض هذه المشكلات أو الأمراض قد تعود إلى اضطرابات في وظائف الغدة الدرقية.

فـ الغدة الدرقية عبارة عن غدة صغيرة على شكل فراشة تقع أسفل العنق، وتعمل على إفراز هرمون الثيروكسين (T-4) وهرمون ثلاثي يودوثيرونين (T-3)،وهي من الهرمونات الرئيسية لجسم الإنسان.

ولاكتشاف ما إذا كان هناك خلل في وظائف الغدة الدرقية، شدد طبيب روسي، يدعى، الدكتور ألكسندر مياسنيكوف، على ضرورة فحص الغدة الدرقية بشكل دوري.

وقال الطبيب الروسي إن هناك بعض الأشخاص الذين يتم تشخيص إصابتهم بمشكلات وامراض الغدة الدرقية، ويضطرون بعدها إلى تناول أدوية هرمونية مدى الحياة، في حين يمكن أن يحتاج البعض إلى الخضوع لجراحة يتم من خلالها استئصال الغدة الدرقية، وفق ما ذكره موقع فيستي. رو.

أعراض خلل الغدة الدرقية

وأضاف مياسنيكوف أن هرمون الغدة الدرقية هو أحد الهرمونات الأساسية المسؤولة عن العديد من وظائف الجسم، ومن هنا يمكن ملاحظة بعض الأعراض التي تظهر في حال وجود خلل في الغدة الدرقية وفي وظائفها.

وأوضح الطبيب أن من أبرز الأعراض التي تدل على وجود خلل في الغدة الدرقية النعاس، وتساقط الشعر، وجفاف الجلد، واللامبالاة وعدم تحمل البرد، أو العكس، بحيث لا يمكن للشخص تحمل الحر، كما يمكن ان يعاني من التهيج وخفقان القلب، منوها بأن كل هذه الأعراض من الممكن أن تشير إلى زيادة إفراز الهرمونات.

وقال الطبيب الروسي إنه حتى ستينيات القرن الماضي، كان هناك اعتقاد بأن ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم يعد أحد أعراض نقص هرمونات الغدة الدرقية، لأن Т-3 يخفض مستواه، وفي حالة نقصه يؤدي إلى ارتفاع مستواه.

تحليل الغدة

وأشار الدكتور ألكسندر مياسنيكوف إلى أن تقييم حالة الغدة الدرقية يتطلب إجراء تحليل دم يتم من خلاله تحديد مستوى هرمون (TSH)، كما يقوم طبيب الغدد الصماء المختص بفحص المريض يدويا، ويمكن أيضا إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية.

ونصح الطبيب السيدات اللواتي تزيد أعمارهن على 35 عاما بضرورة إجراء تحليل هرمون (TSH) بصورة دورية.

أطعمة تدعم صحة الغدة الدرقية

وأكد الطبيب الروسي ان هناك بعض الأطعمة التي تدعم صحة الغدة الدرقية على رأسها منها الأسماك والمأكولات البحرية، التي تحتوي على اليوم، وهو عنصر ضروري جدا لعمل الغدة الدرقية بصورة طبيعية.