الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل توجد أدوية تزيد مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم؟

الجمعة 18/أغسطس/2023 - 12:30 م
هرمون التستوستيرون
هرمون التستوستيرون


بينما يتساءل الكثير من الرجال عما إذا كانت هناك أدوية تزيد مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، يحذر الأطباء من أن هذا الأمر لا ينبغي أن يخضع لتقسسم المريض من تلقاء نفسه.

فهناك بالفعل بعض الأدوية التي تزيد مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، لكنها لا ينبغي تناولها دون وصفة طبية، ولا يمكن أن يحصل عليها الرجل من دون استشارة الطبيب، حتى لا يصاب بمضاعفات غير مرغوبة.

ما هو هرمون التستوستيرون؟

هرمون التستوستيرون يعد واحدا من أهم الهرمونات الذكرية لدى الرجال.

يتم إنتاج هرمون التستوستيرون من الخصية، من خلال خلايا لايديغ.

ويخضع إنتاج هرمونات الذكورة والحيوانات المنوية لسيطرة الغدة النخامية وتحت المهاد.

أدوية زيادة مستويات هرمون التستوستيرون

قال الدكتور أندريه سميرنيتسكي، أخصائي المسالك البولية في العيادة المركزية للمستشفى المركزي الطبي RZD-Medicine، إن العلاج الدوائي تقدم كثيرا خلال العقود الأخيرة.

وأوضح أخصائي المسالك البولية أنه فيما تكون الأدوية فعالة لعلاج الأمراض المختلفة، إلا أن تناولها دون حساب، ودون وصفة طبية، أو استخدامها بشكل غير منضبط، من الممكن أن يدخل المريض في حسابات أخرى سيئة.

وأشار إلى أن مستحضرات وأدوية التستوستيرون ليست استثناءً، وقال: إن ادوية التستوستيرون هي واحدة من أكثر المستحضرات أمانا، لكنها لا بد أن تخضع لقواعد صارمة، تضمن الحصول عليه تحت إشراف طبي، وبجرعات مناسبة.

وحذر الطبيب من أن يحصل الرجل على دواء التستوستيرون من تلققاء نفسه، بالرغم من أن الرجال يمكنهم زيادة مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم دون مساعدة الأطباء، كما يمكنهم زيادة الرغبة الجنسية، من خلال اتباع نمط حياة نشط، وممارسة الرياضة، واستبعاد إدمان الكحول، وتقليل مستويات التوتر، واستهلاك الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية للرجال.