الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ظهور كدمات زرقاء بالجسم عند الاستيقاظ من النوم: بعض الأمراض تؤثر

السبت 19/أغسطس/2023 - 01:30 ص
الكدمات الزرقاء
الكدمات الزرقاء


قد يعاني البعض من ظهور كدمات على الجسم دون التعرض لأي حادث أو اصطدام، والذي قد يظهر في بعض الحالات بعد الاستيقاظ من النوم، حيث يكشف الشخص وجود آثار لكدمات بالجسم.

أسباب ظهور كدمات زرقاء بالجسم

وبحسب ما نشره web md، فإن أخصائية طب وجراحة القلب والأوعية الدموية الدكتورة أناستاسيا أكولوفا، أوضحت أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لظهور تلك الكدمات، حيث قد تؤدي التغذية غير الصحية وخاصة المحتوية على نسبة منخفضة من فيتامينات سي وبي، بالإضافة إلى مرض السكري، وضعف الأوعية الدموية، إلى ظهور مثل هذه الكدمات دون إصابات.  

كما أوضحت أنه إلى جانب الأسباب السابقة يمكن أن تتسبب أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب الأوعية الدموية، إلى حدوث مثل هذه الإصابات، مضيفة: تظهر الكدمات خلال فترة الحمل، بسبب اختلال التوازن الهرموني في الجسم، وكذلك في حالة انخفاض مستوى الصفائح الدموية، ما يؤدي إلى إصابة الشخص بنزيف أنفي ويمكن أن تظهر أورام دموية تحت الجلد.

وأوضحت الدكتورة أناستاسيا أكولوفا خلال تصريحاتها الصحفية، أن المرضى الذين يتناولون أدوية لرقرقة الدم لفترة طويلة لديهم ميل لظهورالأورام الدموية، إلى جانب أنه مع التقدم بالعمر يزداد احتمال ظهور الكدمات، بسبب انخفاض مرونة الأنسجة واستهلاك الأوعية الدموية - الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية.

وتشمل الأعراض أو الأسباب التقليدية لظهور الكدمات، الاصطدام بزوايا حادة أو بأشياء أخرى إلا أنها تزول ذاتيا بعد أيام، ولكن ينصح بإنه ولكن في حالة حدوث ورم دموي كبير يجب استشارة الطبيب المختص.