السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خبير تغذية يحذر من جرعات الكافيين الصباحية: تؤثر على الهرمونات

السبت 19/أغسطس/2023 - 05:30 ص
القهوة
القهوة


كشف الخبراء عن الخطوات الخمسة التي يجب الحرص عليها قبل تناول قهوة الصباح، حيث أوضح خبير التغذية جابي، أن تأخير جرعة الكافيين المبكرة يمكن أن يعزز مستويات الطاقة ويحسن الصحة العامة.

وأضاف خبير التغذية، أن دعم روتين القهوة الصباحية ببعض الممارسات الذكية يمكن أن يغير قواعد اللعبة من أجل الصحة بشكل عام، وادعى خبير الصحة أن تناول المشروبات على معدة فارغة يمكن أن يدفع الجسم إلى وضع الضغط العالي، ويمكن بعد ذلك إطلاق هرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزول، والتي يمكن أن تسبب استجابة مفرطة التحفيز.

عادات قبل شرب القهوة الصباحية

كما أشار إلى خمس طرق لمكافحة تاثيرات الكافيين الصباحي السلبي:

1. الترطيب:
وينصح بشرب الكثير من الماء قبل تناول القهوة، من الناحية المثالية يجب أن تكون درجة الحرارة في نفس درجة حرارة الغرفة، كما أن إضافة عصير الليمون يمكن أن يساعد في الهضم.

2. المغذيات:
ينصح ببدء اليوم بوجبة مليئة بالألياف والبروتين لموازنة مستويات السكر في الدم، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى حدوث الالتهابات، كما يؤدي إلى انخفاض إمدادات الطاقة.

3. التمرين:

على الرغم من المخاطر، يشرب بعض الأشخاص القهوة قبل التوجه إلى صالة الألعاب الرياضية لأنها قد تجعل ممارسة الرياضة أقل صعوبة، ولكن الخبراء يزعمون أنه قد يثير القلق ويجعلك ترتجف أثناء التمرين.

ونصح خبير التغذية جابي بممارسة نوع من النشاط البدني قبل شرب القهوة، وجعلها علاجًا بعد صالة الألعاب الرياضية.

وقال: في غضون الساعة الأولى من الاستيقاظ، ترتفع مستويات الكورتيزول لدينا بشكل مثالي وتنخفض بشكل حاد في استجابة تُعرف باسم استجابة إيقاظ الكورتيزول لدينا، وهذا الارتفاع والانخفاض في هرمون الكورتيزول يمثل نظامًا عصبيًا صحيًا وله في الواقع تأثير كبير على صحتنا المناعية وحتى خطر تطور المناعة الذاتية.

4. الصبر:

تأخير تناول الكافيين لمدة 90 دقيقة على الأقل يعزز مستويات الطاقة العالية طوال اليوم، لكنها تعترف بمدى صعوبة تجنب الرغبة في أول شيء في الصباح.

5. ضوء النهار:

التعرض للضوء الطبيعي خلال الساعة الأولى أو نحو ذلك من الاستيقاظ هو طريقة لدعم التوازن الهرموني الأمثل، كما أن التعرض للضوء في الصباح هو منظم ضخم لإيقاع الساعة البيولوجية والتعرض للضوء يؤدي إلى إطلاق صحي للكورتيزول في الصباح لدعم إيقاع الجسم الطبيعي.