الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من القولون العصبي؟.. احذر قد يكون استخدام الهاتف المحمول السبب

الجمعة 18/أغسطس/2023 - 11:03 م
القولون العصبي
القولون العصبي


في دراسة حديثة نُشرت في مجلة Scientific Reports، استخدم الباحثون تحليلات عشوائية لدراسة العلاقة بين وقت استخدام الهاتف والتابلت ومتلازمة القولون العصبي

أثبتت النتائج العلاقة بين زيادة وقت استخدام الهاتف والتابلت في أوقات الفراغ وحركات الأمعاء غير المنتظمة، مما يمهد الطريق لإجراء تحقيقات مستقبلية في الآليات البيولوجية الكامنة وراء الارتباطات المحسوبة.

مخاطر شاشات الهاتف ومتلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هي حالة مزمنة تؤثر على الجهاز الهضمي، وتتميز بتقلصات في البطن أو ألم، أو انتفاخ، أو إسهال، أو إمساك، وتعد أنماط الأمعاء المتغيرة المرتبطة بالحالة شائعة، حيث تؤثر على 10-20 % من سكان العالم، مع حدوث إضافي بنسبة 1-2 ٪ سنويًا.

تختلف شدة متلازمة القولون العصبي بين الأفراد، حيث تتعايش الظروف بما في ذلك نمط الحياة السيئ والسلوكيات الصحية والضغط العاطفي أو العقلي الذي يضخم أعراض المرض، لا يوجد حاليًا علاج فعال لهذه الحالة بشكل لا لبس فيه، مما يجعل دراسة الأسس السببية للمرض أمرًا ضروريًا.

وأدى نمط الحياة الخامل إلى زيادة مخاطر الإصابة بالأمراض غير المعدية، وخاصة السرطانات ومشاكل الصحة العقلية والأمراض القلبية الوعائية.

 

كشفت الدراسات القائمة على الملاحظة والتحليلات أن الإفراط في استخدام شاشات الهاتف المحمول والتابلت، وهو أحد أكثر السلوكيات الخاملة الضارة المسؤولة بشكل مستقل عن الأمراض القلبية الوعائية وسرطانات الرئة والثدي والقولون والبروستاتا، ومن المثير للقلق أن كل ساعتين إضافيتين من مشاهدة التلفزيون تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 1.07%.

العلاقة بين مستويات النشاط البدني ومتلازمة القولون العصبي شحيحة ومربكة، في حين أظهرت بعض الدراسات المقطعية أن الخمول البدني مسؤول بشكل مستقل عن القولون العصبي، أبلغ البعض الآخر عن زيادة النشاط البدني مما أدى إلى زيادة أعراض القولون العصبي في البطن.