الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لعلاج الشخير.. هل يمنع إجراء عملية الانحراف الأنفي قبل سن 16 عاما؟

السبت 19/أغسطس/2023 - 12:38 ص
الشخير
الشخير


الإصابة بـ الشخير وهو الصوت الغليظ الذي يصدر عند حدوث انسداد أنفي خلال النوم، تعود لأسباب عديدة، وقد تتطور الحالة إلى مراحل متطورة تؤثر على المريض جسديًا ونفسيًا، وقد يكون صوت الشخير مؤشرًا على الإصابة باضطراب صحي.

أسباب الشخير

ومن جانبه، قال هشام إبراهيم استشاري الأنف والأذن والحنجرة، إن أسباب الشخير متعددة وكثيرة جدا، وأبرز هذه الأسباب هي انسداد الأنف، إلى جانب أن الإحصائيات توضح أن 85% من الناس عالميًا يعانون من انحراف الحاجز الأنفي.

وأضاف استشاري الأنف والأذن والحنجرة، أن عملية الحاجز الأنفي يطلق عليها عملية المرة الواحدة، نظرا لأن الجراحة في حالة أدائها بشكل سلبي فإنها تؤثر على المريض ولا يمكن تعديلها.

وأكد إبراهيم أهمية التشخيص الدقيق لمريض انحراف الحاجز الأنفي، لافتا إلى أن أول تشخيص للمريض يبدأ دون لمس الأنف أو إجراء فتح لمعرفة هل هناك انحراف في الحاجز الأنفي أم لا؟.

وأشار إلى أن العديد من الشائعات انتشرت حول عدم إجراء عملية انحراف الحاجز الأنفي قبل سن 16 عاما، مبينا أنه قد تطرأ إحدى الحالات المصابة التي تعرضت لحادث وتسبب في انسداد الأنف كليا ففي هذه الحالة يلزم إجراء العملية.

وأوضح أن انسداد الأنف قد يؤدي إلى وجود روائح كريهة في الفم، أو وجود غازات في البطن، كذلك زيادة في البلغم على الصدر، مؤكدا أن بعض حالات انسداد الأنف قد تصاب بخنفة.

كما بيّن الدكتور هشام إبراهيم، أن إجراء عملية انسداد الأنف أو انحراف الحاجز الأنفي، لا تؤثر على الشكل الخارجي للأنف.