الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

شروط التعامل مع الحروق الجلدية بالمنزل.. طبيبة توضحها

السبت 19/أغسطس/2023 - 09:30 ص
الحروق
الحروق


في حالات الحرق الشديدة لا بد من الذهاب للطوارئ، حيث يوجد حالات لا يفضل التعامل معها في المنزل، وهناك حروق بسيطة يتم المعاملة معها في المنزل.

شروط التعامل مع الحروق الجلدية بالمنزل.. طبيبة توضحها

وتقول الدكتورة نرمين بدير، أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة حلوان، إنه إذا كان يعاني المصاب بالحرق أقل من 3 بوصة أو أقل من 7 ونصف سم، ولكن في حالة أكثر من ذلك يفضل مراجعة الطبيب المعالج.

ومن ضمن الشروط لكي يتم العلاج في المنزل والتعامل مع الحروق الجلدية بسهولة، توضح أن الحرق لا بد أن يكون سطحيا ولا يكون مسحوبا منه طبقة كبيرة من الجلد.

وتشير إلى أنه يكون من الدرجة الأولى، فهو يكون عبارة عن احمرار فقط على سطح الجلد، أو من الدرجة الثانية التي يوجد بها فقاعات مائية، وكل هذا في خلال أنه في مساحة صغيرة أقل من 3 بوصة أو أقل من 7 ونصف سم. 

ومن ضمن شروط التعامل مع الحروق الجلدية بالمنزل، الشرط الآخر المهم، تشير الدكتورة نرمين بدرير إلى أن المصاب لا يكون من الأعمار الصغيرة جدا، ويكون تحت 5 سنوات أو المتقدمة جدا في العمر، مثل فوق سن الـ 70 سنة. 

الحروق الجلدية 

وتؤكد على أنه يمكن التعامل مع الحروق في المنزل إذا كانت بسيطة، ولكن في حالة كانت الحروق في الأغشية المخاطية أو في منطقة الوجه أو الفم أو الأعضاء التناسلية فيجب الفحص مع طبيب، كما أنه يمكن اتباع التعليمات في حالة كان الحرق خفيفا، ولكن إذا أخذ محيطا كاملا أي الذراع بأكمله لابد من الفحص، فضلا عن الحروق نتيجة الصعق الكهربائي فتكون شديدة ولا ينفع معها العلاج في المنزل.