الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل لقاح فايزر يقي من متحور إيريس الجديد؟

السبت 19/أغسطس/2023 - 12:30 م
لقاح فايزر
لقاح فايزر


بينما يخشى الكثير من الناس من الوقوع فريسة في براثن متحور كورونا الجديد المعروف باسم إيريس، تواصل شركات الأدوية العمل على تطوير لقاحاتها حتى يمكنها أن تكون فعالة في مواجهة متحورات كورونا.

ما هو متحور إيريس؟

متحور إيريس هو أحد متحورات فيروس كورونا التي ظهرت مؤخرا، والمعروف أيضا بـ (EG.5).

في الولايات المتحدة، يمثل متحور إيريس النسبة الأكبر من حالات الإصابة بـ فيروس كورونا (كوفيد 19) وفق ما أعلنته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

مثل متحورات كورونا الأخرى، اكتسب متحور إيريس أو (EG.5)، هيمنة في الولايات المتحدة، على مدار العام الماضي، وهذا المتحور متفرع من أوميكرون.

منظمة الصحة العالمية قالت إن المتحور مثير للاهتمام، ويجب مراقبته بقدر أكبر من التركيز عن غيره، بسبب الطفرات التي قد تجعله أكثر قدرة على الانتشار ونقل العدوى، أو أكثر حدة من حيث الأعراض المرضية المصاحبة للإصابة.

أمل جديد

وفي بادرة أمل، أعلنت شركة فايزر، أن لقاحا قامت بتطويره وإدخال بعض التعديلات عليه ضد كورونا، خضع لعض التجارب لإثبات مدى فاعليته في مواجهة المتحورات الناشئة من الفيروس، أظهر قدرة على تحييد متحور إيريس، وقد اتضح ذلك خلا الدراسة والأبحاث التي تمت على فئران التجارب.

وقامت شركة فايزر بالتعاون مع شريكتها الألمانية بيونتيك، بالإضافة إلى شركتي موديرنا ونوفافاكس، بتطوير نسخ من لقاحاتهم تستهدف المتحور الفرعي XBB1.5، في حين وُجد تشابه كبير بين المتحور الجديد إيريس والمتحور XBB1.5، ويعد سلالة فرعية من متحور أوميكرون الذي لا يزال مهيمنا.

وبسبب هذا التشابه فإن اللقاحات التي جرى إدخال بعض التعديلات عليها من الممكن أن تكون قادرة على تحييد المتحو الجديد إيريس، الذي اكتشف في الولايات المتحدة والصين وكوريا الجنوبية واليابان وكندا وعدد من الدول الأخرى.