الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 نصائح مهمة.. كيف نساعد الطفل العنيد على تناول الطعام الصحي؟

السبت 19/أغسطس/2023 - 08:00 م
الطفل العنيد
الطفل العنيد


في حين لا يستجيب الكثير من أبنائنا، وخصوصا الطفل العنيد، لنداءات والديه من أجل تناول طعام صحي، يبدو الأمر صعبا وشاقا إلى درجة كبيرة.

لكن الآباء والأمهات لا يملون من مطالبة أطفالهم بالبعد عن الأطعمة غير الصحية، والتخلي عنها لصالح الأطعمة الصحية، التي توفر لأجسامهم ما يحتاجون إليه من عناصر غذائية، ولا تشكل أي ضرر على صحتهم.

وبالرغم من ذلك، يصاب بعض أولياء الأمور بالإحباط إذا ما كان طلفهم عنيدا، لأنه يصر على موقفه، ويرفض تناول الأطعمة الصحية، لكن خبراء يؤكدون ان هذا السلوك طبيعي وغالبا ما يكون عابرا.

وحسب موقع Health Shots، يمكن أن تساعد عادات الأكل الصحية الأطفال من خلال المساعدة في نموه وتطوره.

وهناك 7 نصائح التي يمكن اتباعها للتعامل مع الطفل العنيد ومساعدته في تناول الأطعمة الصحية على النحو التالي:

تنظيم أنماط الأكل

من المهم أن يتم تنظيم أنماط الأكل عند الطفل، من خلال إنشاء نظام غذائي منظم، يتكون من 3 وجبات ووجبتين خفيفتين، إلى جانب تناول كمية كافية من الماء والسوائل على مدار اليوم، بحيث تفصلها عن بعضها 3 إلى 4 ساعات.

إعداد وجبات متوازنة

من الضروري جدا أن يتم التركيز على تحقيق التوازن في مكونات الوجبة الغذائية، من خلال تضمين خيارات الحبوب الكاملة والخضروات والبروتين.

الحياد بشأن سلوكيات الأكل

عادة ما ينصح الخبراء بالحياد بشأن سلوكيات الأكل، من خلال تجنب الإدلاء بملاحظات حول أنواع وكميات الطعام التي يتناولها الطفل، فقط كل ما عليكم فعله تقديم وجبات مغذية وترك الختيار بعد ذلك للأطفال ليأكل كل منهم ما يشتهيه.

البطء عند التجديد

من الطبيعي أن يشعر الأطفال بنفور من بعض النكهات غير المألوفة، إذ إن براعم التذوق عند الأطفال تحتاج أحيانا إلى بعض الوقت للتكيف قبل أن يستسيغوا مذاقها.

لمسات إبداعية

من الطرق الفعالة أيضا إضفاء لمسات إبداعية على وجبات الأطفال، من خلال الإبداع عند تقديمها، وعند انتقائها، فهذا سيجعل الأمر مثيرا وسيأتي بنتائج جيدة.

إشراك الأطفال في طهو الطعام

يمكن إشراك الأطفال في اختيار وإعداد الوجبات وطهو الطعام، فهذا الأمر يزيد اهتماماته بتناول ما ساهم في اختياره أو إعداده.

استراتيجية الأطعمة المفضلة

لا يجب منع الأطفال عن تناول بعض الأطعمة غير الصحية كلية، إذ يمكن بين الحين والآخر السماح له بتناول هذه الأطعمة التي يفضلها مثل البيتزا أو البرجر أو البطاطس المقلية أو رقائق البطاطس أو الكعك، وغيرها.