الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب حدوث الندبات بالجسم وكيف تتكوّن.. ووسائل عديدة للعلاج غير الجراحة

الأحد 20/أغسطس/2023 - 03:00 ص
الندبات
الندبات


تحدث الدكتور محمود الدسوقي، استشاري جراحات التجميل، عن الندبات، موضحًا أنها من المشاكل التي تواجه كثيرا من الفتيات والفتيان، وتكون الندبة عبارة عن علامة غير مرغوب فيها بالمرة تتواجد في الوجه أو أي منطقة أخرى من الجسم نتيجة جرح أو إصابة قديمة أو حرق.

كيف تتكون الندبات؟

وأوضح الدكتور محمود الدسوقي، أن الندبات تتكون بسبب حدوث جرح سطحي في الجلد، بعدها يبدأ الجلد في التكوين مرة أخرى عن طريق أنسجة سطحية لا تأخذ حيزا كبيرا، ولكن إذا كان الجرح عميقا يحتاج الجسم إلى تكوين العديد من الأنسجة يكون لها حجم يملأ الفراغ بين الجهتين، ويكون ما يُعرف بالندبة.

أسباب حدوث الندبات

وذكر الدكتور محمود الدسوقي، أن هناك سببين لحدوث الندبة، وهما أسباب داخلية وأخرى خارجية:

  • الأسباب الخارجية والمقصود بها حدوث عوامل خارجة عن إرادة المريض، على سبيل المثال الجسم الذي سبب الجرح للمريض أو نوع الإصابة أداة حادة، مثل حجر أو سكين أو عصى بالإضافة إلى أن حدوث التهاب حول جرح من الممكن أن يسبب ندبات.
  • الأسباب الداخلية والمقصود بها حدوث ندبة بسبب جسم المريض، مثل نوع جلده أو لون بشرته أو الأمراض المزمنة أو أمراض وراثية.

اتجاه الجرح يؤثر في شكله حيث كشف العلماء عن خطوط الجمال وهي موجودة في الجسم كله خاصة الوجه، فإذا كان الجرح في اتجاه خطوط الجمال لا يترك علامة قوية أما إذا كان عكسها أو عموديا عليها فيترك ندبة قوية.

علاج الندبات

وأشار الدكتور محمود الدسوقي، إلى أن نهاية الجروح إما أن تكون علامة مسطحة متساوية مع الجلد ولكن بلون مختلف أو أن تكون مرتفعة أو منخفضة لمستوى أقل من الجلد.

وأردف: هناك العديد من الطرق للتخلص من هذه الندبات غير الاتجاه إلى الجراحة، ومنها على سبيل المثال استخدام السيلكون أو الليزر أو مواد أخرى عديدة قبل اللجوء للجراحة.