الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يحذر كبار السن من متحور كورونا الجديد وخطورة أعراضه

السبت 19/أغسطس/2023 - 09:30 م
متحور كورونا
متحور كورونا


مع ظهور متحور كورونا الجديد وتحذير الصحة العالمية من سرعة انتشاره بين المواطنين، سلط عدد من الأطباء الضوء والاهتمام على الفئات الأكثر إصابة والأكثر عرضة للمتحور الجديد، حيث حذر الدكتور محمود الأنصاري، استشاري المناعة بكلية الطب جامعة عين شمس، كبار السن من خطورة متحور كورونا الجديد، نظرا لضعف المناعة لديهم، موضحا أن متحور كورونا الجديد سريع الانتشار.

أعراض متحور كورونا الجديد

فيما لفت استشاري المناعة بطب عين شمس، إلى أعراض متحور كورونا الجديد، مؤكدًا أنها تتشابه كثيرًا مع أعراض نزلة البرد، مردفا بأن متحور كورونا الجديد له أعراض ثابتة «التهاب في الحلق، ألم في العضلات»، ولكن باق الأعراض تتشابه كثير مع أعراض كورونا ونزلات البرد السابقة.

علاج متحور كورونا

وواصل الدكتور محمود الأنصاري حديثه: متحور كورونا الجديد فرعي من متحور أوميكرون الرئيسي لفيروس كورونا، كما أن 70% من مصابي متحور إيريس لم تظهر عليهم أي مؤشرات لارتفاع درجات الحرارة.

وأشار الأنصاري إلى أنه لن يتم العمل مرة أخرى بالبروتوكولات العلاجية التي كان يتم العمل بها سابقا، مشيرًا إلى أن ارتداء الكمامة يكون في الأماكن المغلقة.

وفي سياق أخر، كانت كشفت شركة فايزر فاعلية لقاحها ضد متحور كورونا الجديد EG.5، إذ طورت الشركة اللقاح وعدّلت عليه بعض التفاصيل مع إجراء تجارب لاختبار مدى فاعليته ضد مواجهة المتغير الجديد من كورونا الذي ظهر في 51 دولة حتى الآن.

كما بينت الدراسة التي تم إجراؤها للتأكد من فاعلية لقاح فايزر ضد متحور إيريس الجديد، فاعلية اللقاح، إذ تم إجراء دراسة على الفئران، لاختبار الفاعلية في مواجهة النسخ الجديدة المتحورة من كوفيد 19.