الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة حديثة: فيروس الهربس المعدل وراثيا قد يحسن علاج سرطان الجلد

الأحد 20/أغسطس/2023 - 04:00 ص
فيروس الهربس المعدل
فيروس الهربس المعدل وراثيا


في أغلب الحالات المتقدمة لمرضى سرطان الجلد يكون من المتوقع تكرار الإصابة بالأمراض، ولكن يمكن أن تساعد الأساليب الجديدة مثل العلاجات المناعية قبل الجراحة في تحسين قدرة الجسم على مواجهة السرطان وتحسين نتائج المرضى.

تعمل طريقة مبتكرة على استخدام فيروس الهربس المعدل وراثيًا لعلاج سرطان الجلد، لأنه يعمل على توجه الخلايا المناعية لمهاجمة الخلايا السرطانية، وهذا قد يؤدي إلى إحداث ثورة في علاج سرطان الجلد.

معلومات حول الدراسة

في المرحلة الثانية من التجارب السريرية، عمل الباحثون على اكتشاف طرق مبتكرة باستخدام فيروس الهربس المعدل وراثيا لعلاج سرطان الجلد المتقدم، تم نشر النتائج في JAMA OncologyTrusted Source.

عملت الدراسة على فحص 150 شخصا مصابا بسرطان الجلد في مراحل متقدمة من أماكن مختلفة في جميع أنحاء العالم.

صمم فيروس الهربس المعدل وراثيًا للإصابة والتكاثر داخل الخلايا السرطانية وجذب الخلايا المناعية مثل الخلايا التائية والخلايا القاتلة الطبيعية لمهاجمة السرطان.

كان لدى المرضى الذين شملتهم الدراسة نوع معين من سرطان الجلد، يمكن إزالته جراحيًا وكان لديهم ورم واحد أو أكثر يمكن حقنه بالعلاج.

قسّم الباحثون المرضى إلى مجموعتين: مجموعة تلقت حقنات من مادة T-VEC المستحدثة تليها الجراحة، والمجموعة الأخرى خضعت لعملية جراحية وحدها دون العلاج.

حقن العلاج المناعي مباشرة في أورام سرطان الجلد

تم حقن العلاج في الأورام مباشرة، حيث بدأ العلماء بجرعة قليلة يتم تزويدها تدريجيًا خلال عدة أسابيع حتى خضع المرضى لعملية جراحية بعد 5 سنوات تقريبًا، وجدوا أن المجموعة التي خضعت لعلاج T-VEC متبوعة بالجراحة لديها فرصة أفضل لعدم عودة السرطان لديهم (22.3٪ مقابل 15.2٪ للمجموعة الجراحية فقط). حيث ساعد علاج T-VEC في تقليل خطر تكرار الإصابة بالسرطان.