السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الغازات من علامات الحمل المبكر؟.. قد تكون أحد الأعراض

الأحد 20/أغسطس/2023 - 06:32 م
هل الغازات من علامات
هل الغازات من علامات الحمل المبكر؟


هل الغازات من علامات الحمل المبكر؟.. سؤال قد يدور في بال العديد من النساء اللاتي يفكرن في الحمل أو المتزوجات حديثا ولا يعرفن بشكل جيد ما هي أعراض الحمل؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على هل الغازات من علامات الحمل المبكر؟.

هل الغازات من علامات الحمل المبكر؟

وللإجابة عن سؤال هل الغازات من علامات الحمل المبكر؟، يوضح الدكتور راني أحمد حشاد، استشاري أول النساء والتوليد وعلاج العقم وجراحات المناظير المتقدمة، أن هرمون البروجسترون لدى النساء عادة ما يؤثر بشكل كبير على الجهاز الهضمي، مسببًا حدوث الإمساك وأيضًا غازات البطن، والتي تُعد أحد علامات الحمل، لافتُا إلى أن غازات البطن قد تشير في بعض الحالات إلى المعاناة من وجود اضطرابات هضمية، أو نتيجة اتباع المراة نظامًا صحيًا يعتمد على تناول أطعمة تسبب غازات البطن. 

ويقول الدكتور راني حشاد: لا يجب الاعتماد على غازات البطن فقط، كمؤشر وحيد على حدوث الحمل، بل ينبغي على المرأة أن تلاحظ علامات الحمل المبكرة الأخرى".

سيدة تعاني من غازات البطن

ما الفرق بين غازات الحمل وغازات الدورة؟

وعن سؤال ما الفرق بين غازات الحمل  وغازات الدورة؟، يذكر استشاري أول النساء والتوليد وعلاج العقم وجراحات المناظير المتقدمة، أنه قد يصاحب تقلصات البطن حدوث الانتفاخ والغازات بمتلازمة ما قبل الحيض تقلصات البطن أيضًا، منبهًا إلى أنه يمكن معرفة الفرق بين غازات الدورة وغازات الحمل، إذ إن تقلصات الدورة الشهرية تحدث خلال مدة تتراوح ما بين 24 و48 ساعة قبلها ثم تقل خلال فترة الحيض نفسها وتزول في نهايتها، في حين أنه خلال مراحل الحمل المبكرة تحدث تقلصات بالبطن مثل تقلصات الدورة، ولكنها تكون بأسفل البطن والظهر.  

هل الإسهال من علامات الحمل المبكر؟

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال هل الإسهال من علامات الحمل المبكر؟، يشير  الدكتور راني حشاد، إلى حدوث اضطرابات كثيرة بالجهاز الهضمي مباشرة عقب حدوث عملية التخصيب وبداية الحمل الفعلي، ولكن ليس من بينها الإسهال؛ إذ إنه مع بداية الحمل تتجمد الأمعاء وتبطؤ فيها الحركة، ومن ثم يحدث الإمساك الشديد، وأيضًا غازات البطن.