الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الأدوية النفسية تسبب الإدمان؟

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 03:00 ص
الأدوية النفسية
الأدوية النفسية


قال الدكتور محمد سعيد زغلول استشاري طب النفسي وعلاج الإدمان، إن كثيرا من الناس يخشون من الأدوية النفسية اعتقادًا منهم أنها تسبب الإدمان، مما يجعلهم يرفضون العلاج أو يبحثون عن طرق أخرى للعلاج، والحقيقة أن هذه المعلومة غير صحيحة فالعلاج النفسي لا يسبب الإدمان، لأنه مثل أي أدوية تستخدم لعلاج المشاكل الصحية المختلفة، حيث تعمل على الموصلات الكيميائية في نسيج المخ.

هناك العديد من الأدوية التي تعمل على الموصلات العصبية في المخ، والحقيقة أن هناك أدوية تسبب الإدمان أو التعود والمعروفة بأدوية الجدول تناول هذه الأدوية بشكل خاطئ دون استشارة الطبيب يمكن أن يسبب المشكلة التي يخشاها الجميع وهي الإدمان.

وأوضح محمد سعيد، أن كل الأدوية النفسية مستحدثة سلسة في دخولها للجسم وخروجها منه، ولا تسبب مشاكل حال استُخدمت بطريقة صحيحة، ولذلك من الضروري عدم تناول هذه الأدوية إلا بعد الرجوع للطبيب وفحص حالتك والأعراض التي تعاني منها، حتى يُعطيك بعض التعليمات بالنسبة للدواء.

الأدوية النفسية

هل يمكن إيقاف الأدوية النفسية بعد التحسن؟

بعد الاستمرار على العلاج لفترة تتساءل الناس عن إمكانية إيقاف الأدوية النفسية مع استمرار التحسن دونه، وحول هذه التساؤل يكشف الدكتور محمد سعيد، أن هذه الأدوية صُممت وأُقيمت دراساته على أساس استمرارها لفترة معينة، ولا يتم إيقاف العلاج إلا بعد التحسن التام للمريض، وعلى أساس التشخيص وكل ألم موجود يتم تحديد الفترة التي سيتمر فيها المريض على العلاج.

نصائح تساعد على إيقاف العلاج بسرعة

وأشار استشاري الصحة النفسية، إلى مجموعة من النصائح  تساعد على الاستفادة من العلاج وإيقافه بسرعة بالإضافة إلى عودة الشخص لما كان عليه قبل بدأ المرض النفسي، ومن هذه النصائح:

  • الالتزام بجرعة العلاج المحددة على مدار اليوم
  • متابعة الجلسات النفسية بانتظام
  • الالتزام بالتعليمات التي يقولها الطبيب.
  • تغيير أسلوب الحياة وإتباع أسلوب صحي