السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 نصائح للوقاية من أمراض القلب.. احذر التوتر والتدخين

الأحد 20/أغسطس/2023 - 05:01 م
الم في القلب
الم في القلب


ننشر لكم في السطور التالية مجموعة من النصائح السريعة التي يمكن اتباعها لتفادي مخاطر أمراض القلب وللوقاية من أمراض القلب المزمنة، حيث يوفر موقع «صحة 24» في السطور التالية أبرز التفاصيل حول الوقاية المناسبة من أمراض القلب.

5 نصائح للوقاية من أمراض القلب

وطالبت هيئة الدواء المصرية بإجراء بعض التغيرات في نمط الحياة لتفادي مخاطر أمراض القلب، مشيرة إلى أنه يجب الحد من التوتر والإقلاع عن التدخين، حيث إن الشخص لا بد أن لا يعرض نفسه للضغوطات التي تجعله يصل للتوتر الزائد، كما أنه يجب التقليل من التدخين إذا كان يدخن بشرهة أو يقلع عنه نهائيا لصحة قلب جيدة.

ونصحت الهيئة، في منشور لها على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، بضرورة تناول الأغذية الصحية والبعد عن تناول الوجبات التي يوجد بها سعرات حرارية عالية ودهون غير صحية.

وأكدت على ضرورة الاهتمام بممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وزن صحي، فضلا عن التحقق من المعدلات الصحية لضغط الدم والحفاظ عليها.

ولفتت إلى أنه يجب التحقق من المستويات الصحية للكوليسترول وسكر الدم والحفاظ عليها، لتفادي التعرض لأمراض القلب.

أمراض القلب 

أعراض تستدعي الكشف بعد تركيب دعامات القلب

وعن أبرز الأعراض التي يشعر بها الشخض والتي تستدعي الكشف فور تركيب الدعامات في القلب، كشفت هيئة الدواء أنه يشعر المريض بتورم واحمرار مكان الجرح المصاب.

وأردفت أن الشعور بوجود كتلة صلبة مكان الجرح، يستدعي الكشف، بجانب تورم الجرح الزائد والشعور بألم شديد في الصدر، أو المنطقة التي بها جرح.

وعن الأعراض الأخرى، فهي ارتفاع درجة حرارة المريض، مع وجود نزيف شديد من مكان الجرح، ناصحة بضرورة الانتباه إلى الأعراض المبكرة التي يسببها نقص تدفق الدم أيضا، والتي تتمثل في:-

  • ألم في الصدر (الذبحة الصدرية).
  • ألم في الساق أو الذراع.
  • الإحساس بالتنميل.