الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خدر اليدين والقدمين.. طبيبة تكشف أبرز الأسباب

الأحد 20/أغسطس/2023 - 04:31 م
خدر اليدين
خدر اليدين


يشعر بعض الأشخاص بخدر في اليدين والقدمين، من دون أن يعرف أيهم ما الدلائل التي تشير إليها هذه الحالة، وما إن كانت عرضا لمرض أو لمشكلة صحية أم أنها أمر عارض يحدث بين الحين والآخر.

لكن الأطباء يحذرون من أن الشعور بـ خدر اليدين والقدمين لا يمكن تجاهله، ولا يمكن أن يمتنع المريض عن زيارة طبيبه للكشف ومعرفة ما وراء هذه الحالة.

مشكلات في العمود الفقري

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة زاميرا بيكمورزايفا، أخصائية طب الأعصاب، إن هذا الشعور يشير إلى احتمالية الإصابة ببعض المشكلات، في مقدمتها مشكلات العمود الفقري.

وأوضحت أخصائية طب الأعصاب أنه في حال الشعور بـ خدر اليدين، فأول ما يمكن فحصه العمود الفقري العنقي والجزء العلوي من الصدر، أما في حال الشعور بـ خدر القدمين فأول ما يمكن فحصه أسفل العمود الفقري الصدري والقطني، وفق ما نشرته صحيفة إزفيستيا.

وأضافت أن هاتين الحالتين (خدر اليدين والقدمين) غالبا ما يشير إلى وجود فتق بين الفقرات.

تضخم في الحبل الشوكي

وقالت أخصائية طب الأعصاب إن خدر اليدين والقدمين قد يكون ناتجا أيضا عن مشكلات أخرى، مثل تكوّن بؤر أو تضخم في الحبل الشوكي.

متلازمة النفق الرسغي

وأشارت إلى أن هناك سببا آخر شائعا لـ خدر اليدين، وهو متلازمة النفق الرسغي، ويحدث هذا عندما يكون هناك ضغط على العصب على مستوى مفاصل الرسغ.

مرض السكر

فضلا عن ذلك، هناك بعض الأسباب الأخرى أيضا، منها تضرر الألياف العصبية بسبب الإصابة بمرض السكر، الذي قد يتسبب في شعور المريض بحرقة وخدر في اليدين والقدمين.

تناول بعض الأدوية

وأكدت أخصائية طب الأعصاب أن من بين أسباب خدر اليدين والقدمين تناول بعض أنواع الأدوية مثل المضادات الحيوية ومضادات التجلط، وفي أثناء خضوع المرضى للعلاج الكيميائي.