الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل ارتفاع درجة الحرارة دليل قاطع على الإصابة بمتحور كورونا؟

الأحد 20/أغسطس/2023 - 05:30 م
فيروس كورونا
فيروس كورونا


بينما يعاني البعض مؤخرا من ارتفاع درجة حرارة أجسامهم، يشعر الكثير منهم بنوبات من القلق والتوتر، من أن تكون هذه الحرارة ناجمة عن الإصابة بأحد متحورات كورونا الجديدة، التي أعلن عنها خلال الفترة الماضية.

وفي الوقت الذي يعد فيه ارتفاع درجة حرارة الجسم من بين الأعراض التي تم تسجيلها عند الإصابة بـ فيروس كورونا وكذلك عدد من متحوراته، إلا أن هناك سؤال مهم يطرحه الكثيرون، هل ارتفاع درجة الحرارة دليل قاطع على الإصابة بمتحور كورونا؟

أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم

ردا على هذا السؤال، قال الدكتور السيد المر، استشاري الباطنة، إن درجة حرارة الجسم يتم قياسها بالترمومتر، مشيرا إلى أن ارتفاع درجة حرارة الجسم له مئات الأسباب، منها: نزلات البرد، ومنها الأمراض المناعية، ومنها التهاب اللوز، ومنها التهاب الزائدة، ومنها السرطان.

هل ارتفاع درجة الحرارة دليل قاطع على الإصابة بمتحور كورونا؟

وعما إذا كان ارتفاع درجة الحرارة دليل قاطع على الإصابة بـ فيروس كورونا أو متحور كورونا، قال الدكتور السيد المر، استشاري الباطنة: «كورونا بتتشخص بالمسحة، وأي متحور بيتم رصده بالتسلسل الجيني مش بالأعراض».

متحورات كورونا الجديدة

ومؤخرا، تم الإعلان عن اكتشاف متحور جديد من كورونا، وهو متحور EG.5 ويطلق عليه إيريس.

كما أعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أنها تتعقب سلالة جديدة من فيروس كورونا (كوفيد 19)، يُطلق عليها اسم BA.2.86، وقد تم اكتشافه في الولايات المتحدة والدنمارك وإسرائيل، ولاحقا أعلنت المملكة المتحدة رصد اول حالة إصابة به.

وأوضحت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة أن طرق الوقاية من المتحور الجديد تبقى كما هي بالنسبة لجميع متحورات كورونا، لحين الانتهاء من جمع المزيد من المعلومات حول المتحور BA.2.86.