الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال.. يصاحب الإصابة بالرشح

الأحد 20/أغسطس/2023 - 07:00 م
أسباب التهاب الأذن
أسباب التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال


أسباب التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال.. يعد التهاب الأذن الوسطى من أكثر الأمراض الحادة التي تصيب الأطفال؛ إذ إنه يصيب نحو ثلث الأطفال تحت سن سبع سنوات؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أسباب التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال؟

أسباب التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال

وعن أسباب التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال، يقول الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال: تحدث أكثر حالات التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال بعد حدوث الرشح العادي، فقد يشكو الطفل فجأة من ألم شديد في الأذن، منبهًا إلى أن الطفل الرضيع يصاب مع التهاب الأذن الوسطى بارتفاع في درجة الحرارة وبكاء شديد خاصة في ساعات الليل مع صعوبة في الرضاعة، وأحيانًا يكون هناك سيلان سائل أصفر أو دموي من الأذن.

ويلفت الدكتور محمد شبيب، الانتباه إلى أنه في حال ملاحظة الوالدين أي من هذه الأعراض على الطفل بعد معاناته من الرشح فيجب عليهم مراجعة الطبيب المختص بشكل فوري، مضيفًا أن التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال يمكن أن يحدث بشكل طبيعي بمعدل مرة سنويًا، كما أن أكثر حالات التهاب الأذن عند الأطفال تشفى بسهولة، أما إذا تكرر الالتهاب في الأذن ولم يعالج بشكل جيد فقد يسبب نقصًا في السمع وحدوث مشاكل أخرى عند الطفل.

طفل يعاني من التهاب الأذن الوسطى

أعراض وجود ألم في الأذن عند الأطفال والرضع

وبخصوص أعراض وجود ألم في الأذن عند الأطفال والرضع، يوضح استشاري طب الأطفال، أن أعراض التهاب الأذن الوسطى قد تشيرإلى عدد من الحالات الطبية المرضية، لذلك يجب الحصول على تشخيص صحيح وعلاج ملائم.

وينبه الدكتور محمد شبيب، إلى ضرورة القيام مباشرة بزيارة طبيب الأنف والأذن في حال ظهور الأعراض التالية:

  • البكاء المفاجئ المستمر.
  • وأيضًا في حال رفض الرضاعة بسبب الألم أثناء البلع.
  • وكذلك في حال النوم غير الطبيعي للطفل، إذ يمكن أن تؤدي آلام الأذن إلى حدوث اضطرابات في النوم وتغيرات في نمطه لدى الرضع والأطفال.
  • بجانب ظهور احمرار في الأذن، فإذا كانت أذن طفلك حمراء أو ساخنة قليلًا أو بها تورم، يمكن أن يكون ذلك دليلًا على وجود التهاب في الأذن.
  • وأخيرًا، عند ملاحظة حدوث تغييرات في سلوك الطفل مثل: عدم الرغبة في اللعب أو الرضاعة والبكاء.