الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السن المناسبة لعملية اللوز للأطفال.. أخصائي يوضح

الأحد 20/أغسطس/2023 - 10:30 م
السن المناسبة لعملية
السن المناسبة لعملية اللوز للأطفال


السن المناسبة لعملية اللوز للأطفال.. تنتج معظم حالات التهاب اللوزتين عند الأطفال جراء الإصابة بالفيروسات خاصة في فصل الشتاء، وفي حال ترك التهاب اللوزتين دون معالجة فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات شديدة على الطفل مثل إصابته بالحمى القرمزية والتهاب الأذن الوسطى والحمى الروماتيزمية؛ لذا سنتعرف خلال التقرير التالي على السن المناسب لعملية اللوز للأطفال.

السن المناسبة لعملية اللوز للأطفال

وعن السن المناسبة لعملية اللوز للأطفال، يوضح الدكتور عبدالله الحبيشي، أخصائي الأطفال، إنه يجب إجراء عملية استئصال اللوزتين للطفل بعد أن يكمل أربعة أعوام؛ إذ إن اللوزتين تلعبان دورًا هامًا في نمو ‫وتطور الجهاز المناعي لدى الطفل حتى هذه السن، لافتًا إلى أنه من الممكن استئصال الللوتين قبل هذه السن في حالة الضرورة القصوي مثل: حدوث التهابات متكررة في حالة الضرورة القصوي؛ تفاديًا لحدوث مضاعفات لدى الطفل قد تصل لاحتمالية إصابته بالحمى الروماتيزمية أو أيضًا حدوث إصابة بصمامات القلب.

طبيبة تفحص طفلة تعاني من التهاب اللوزتين

متي يجب استئصال اللوزتين عند الأطفال؟

وللإجابة عن سؤال متى يجب استئصال اللوزتين عند الأطفال؟، يؤكد أخصائي الأطفال، أن جراحة استئصال اللوزتين لدى الأطفال تعد من الجراحات الأكثر شيوعًا؛ كونها الخيار الوحيد أمام الطبيب؛ للتخلص من أعراض التهابهما المتكررة وما قد تسببه من مضاعفات، مشيرًا إلى أنه لا يعنى بالضرورة مع التهاب اللوزتين ضرورة إجراء عملية استئصال لهما.

ويذكر أخصائي الأطفال، أن آخر ما وضعته الأكاديمية الأمريكية لجراحة الأنف والأذن من شروط كتوصيات بخصوص إجراء جراحة استئصال اللوزتين؛ ويحتم حينهما استئصالهما ما يلي:

  • في حال حدوث الالتهاب أكثر من سبع مرات في السنة الواحدة.
  • وأيضًا عند حدوث الالتهاب خمس مرات في العامين الأخيرين.
  • وكذلك عند حدوث الالتهاب ثلاث مرات في الثلاث السنوات الأخيرة من عمر الطفل شريطة أن يكون مرتبطًا بارتفاع الحرارة فوق 38 درجة، مع التهاب الغدد الليمفاوية في الرقبة، ووجود إفرازات على اللوزتين.
  • أو في حال إجراء مسحة من الحلق وظهور ميكروب سبحي فيها.
  • كما أن هناك نوعية من الأطفال يجب إجراء الجراحة لهم دون شروط، وهم الذين يعانون حساسية من المضادات الحيوية، وكذلك الأطفال الذين لا يتحسنون بسرعة من المضادات الحيوية يجب أن تجرى لهم العملية.
  • فضلًا عن أن الأطفال الذين يعانون من خراج على اللوزتين، ولو مرة واحدة يجب أن تجرى لهم جراحة استئضال اللوزتين.
  • بالإضافة إلى أنه يجب استئصال اللوزتين في حال وجود تضخم بحجمهما بصورة كبيرة، مما قد يؤدي إلى إغلاق مجرى التنفس؛ ومن ثم يسفر عن حدوث اضطراب في النوم، وتبول أثناء النوم وشعور الطفل الدائم بالإرهاق، والتعب وقلة التركيز، وحينها يجب إجراء جراحة الاستئصال.