الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دواء جديد يقضي على سرطان الأمعاء دون الحاجة للتدخل الجراحي

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 01:30 ص
سرطان الأمعاء
سرطان الأمعاء


تشير نتائج تجربة إلى دواء جديد للعلاج المناعي يستطيع تدمير السرطانات الموجودة في الجزء السفلي من الأمعاء، وبالتالي لن يكون هناك حاجة للعمليات الجراحية، ولكن حوالي نصف المرضي الذين يعانون من هذا النوع من سرطان الأمعاء سيحتاجون إلى حقيبة تجمع فضلات خارج الجسم بعد الجراحة.

نجح عقار Durvalumb في التجارب 

كشفت نتائج تجربة أن هناك دواءً جديدًا لعلاج المناعي يُعرف بعقار Durvalumb، قد يجنب بعض مرضى سرطان الأمعاء الخضوع للجراحة، عند إعطاء هذا الدواء مع العلاج الكيميائي والإشعاعي، يمكنه أن يدمر السرطانات الموجودة في الجزء السفلي من الأمعاء، مما يجعل المرضى بغير حاجة للعمليات الجراحية.

سرطان الأمعاء

في الوقت الحالي، سيخضع نصف المرضى المصابين بهذا النوع تقريبًا من سرطان الأمعاء لعملية جراحية لتركيب حقيبة تجمع الفضلات خارج الجسم، ولسوء الحظ، من الممكن أن يجعل ذلك المرضى معرضون لمخاطر العدوى وتهيج الجلد وغيرها من المشاكل المحرجة، ولكن وجد أن Durvalumb فعال للغاية في بعض المرضى، والجراحة غير ضرورية.

التجربة، التي جمعت 42 مريضًا بالسرطان في 5 مستشفيات في جميع أنحاء المملكة المتحدة، لم تنشر النتائج الكاملة بعد، ولكن الخبراء يقولون إن النتائج المبكرة واعدة.

أحد الأشخاص المشاركين في التجربة كان مُصابا بسرطان المستقيم في شهر يناير، وتم علاجه باستخدام العلاج الإشعاعي والدوائي وDurvalumb لمدة 12 أسبوعا، وكان الأطباء يهدفون إلى تقليص حجم الورم قبل الجراحة حتى تتم إزالته بسهولة، ولكن عند إجراء الفحوصات في يونيو اكتشفوا أن الورم غير موجود ولم تظهر أي علامة على الإصابة بـ سرطان الأمعاء.

دراسات سابقة  

وجدت دراسة أمريكية أجريت على 14 مريضًا العام الماضي، أن العقار دمر أورام المستقيم لدى جميع المرضى المصابين بنوع معين من السرطان.

الجدير بالذكر، أن دواء Durvalumb يستخدم بالفعل في بعض أنواع سرطان الرئة، وقد ثبت أنه فعال في سرطان بطانة الرحم والمعدة.